الأربعاء، 29 يوليو 2020

إعراب سورة الماعون

سورة الماعون
(1) أرأيت : الهمزة: حرف استفهام، رأيت: فعل ماض مبنی على السكون، التاء: ضمير مبني على الفتح في محل رفع فاعل. الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
يكذب : فعل مضارع مرفوع (الضمة)، الفاعل: ضمير مستتر تقديره هو. بالدين : الباء حرف جر، الدين : اسم مجرور (الكسرة).
(۲) فذلك : الفاء: الفصيحة، ذلك: اسم إشارة مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ. الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع خبر. يدع: فعل مضارع مرفوع (الضمة)، الفاعل: ضمير مستتر تقديره هو. البتيم: مفعول به منصوب (الفتحة).
(۳) ولا : الواو: حرف عطف، لا: حرف نفي. يحض : فعل مضارع مرفوع (الضمة)، الفاعل: ضمير مستتر تقديره هو. على : حرف جر . طعام : اسم مجرور (الكسرة). المسكين : مضاف إليه مجرور (الياء).
(4) فويل : الفاء: حرف استئناف، ویل: مبتدأ مرفوع (الضمة). للمصلين : اللام: حرف جر، المصلين: اسم مجرور (الباء)، وشبه الجملة في محل رفع خبر.
(5) الذين : اسم موصول مبني على الفتح في محل جر نعت هم : ضمير مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. عن : حرف جر صلاتهم : اسم مجرور (الكسرة)، هم: ضمير مبني على السكون في محل جر مضاف إليه. ساهون : خبر مرفوع (الواو).
(6) الذين : اسم موصول مبني على الفتح في محل جر بدل. هم: ضمير مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. يراعون : فعل مضارع مرفوع (ثبوت النون)، واو الجماعة: ضمير مبني على السكون
في محل رفع فاعل، والجملة في محل رفع خبر. (۷) ويمنعون : الواو: حرف عطف، يمنعون: فعل مضارع مرفوع

ثبوت النون)، واو الجماعة: ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل. الماعون : مفعول به منصوب (الفتحة).



إعراب سورة الكوثر

سورة الكوثر

إنا : إن: حرف توكيد ونصب، نا: ضمير مبني على السكون في محل نصب اسم إن.
أعطيناك : فعل ماض مبني على السكون، نا: ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل، الكاف: ضمير مبنی على الفتح في محل نصب مفعول به، والجملة في محل رفع خبر إن
الكوثر : مفعول به ثان منصوب (الفتحة). .

(۲) فصل : الفاء: رابطة، صل: فعل أمر مبني على حذف حرف العلة، الفاعل: ضمير مستتر تقديره أنت. لربك : اللام: حرف جر، رب: اسم مجرور (الكسرة)، الكاف: ضمير مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه. وأنحر : الواو: حرف عطف، انحر: فعل أمر مبنی على السكون، الفاعل: ضمير مستتر تقديره أنت.
(3) إن : حرف توكيد ونصب. شانئك : اسم إن منصوب (الفتحة)، الكاف: ضمير مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه. هو : ضمير فصل. الأبتر : خبر إن مرفوع (الضمة).

الأحد، 14 يونيو 2020

قصة أولا ليا الممرضة الشبح كاملة .

قصة أولا ليا الممرضة الشبح كاملة :
    دقت الساعة الثانية عشر ليلًا ولا زالت كاثرين تجلس بمفردها على مكتبها في هذا الممر الطويل ذو الأرضية البراقة والجدران البيضاء، وقد إكتسى كل شيء بهذا اللون النقي حتى ساعة الحائط والمكاتب والكراسي والأبواب. ولا تتعجب عزيزي القارئ فثياب كاثرين أيضًا كانت بيضاء، ولعلك إستنتجت المكان الذي نصفه ونتحدث عنه، إنه إحدى المستشفيات، وحتى نكون أكثر دقة إننا بمستشفى موجودة بالمكسيك، كان الصمت هو السمة المميزة للمكان ورائحة المعقمات والأدوية تملأ الردهة الطويلة والحجرات. الجميع قد إستسلم لنوم عميق إلا كاثرين: التي كانت لابد أن تظل مستيقظة وتقاوم الزائر اليومي لكل البشر “النوم” لأن الطبيب أكد عليها أن هناك مريض لابد أن يأخذ حقنة في الساعة الثانية فجرًا، فحياة هذا المريض متوقفة على موعد الحقنة لذا؛ كان على كاثرين البقاء بلا نوم. ظل الهدوء هو السمة الرئيسية للمكان لكن ما حدث بعد ذلك كان أكثر غرابة من أي شيء، فما هو الشيء الغريب الذي حدث في هذه الليلة حالكة الظلام ؟ لا تتعجل عزيزي القارئ فقط تابع معنا هذه السطور القادمة . ظهور أولا ليا الممرضة الشبح :- لم تستطع كاثرين أن تقاوم النوم، فالنوم له صفة غريبة وهي أن عندما لا تريده يأتيك رغمًا عنك، وعندما تريده لا يأتي ! وقد كانت كاثرين لا تريد النوم لكنه كان ضيفًا ثقيلًا فسرعان ما تغلب عليها فأغلقت عينيها وراحت في سباتٍ عميقٍ، وبعد فترة من الوقت فتحت كاثرين عينيها لتفاجأ بأنها قد نامت وأول ما فعلته هو النظر إلى ساعة الحائط التي أشارت إلى الثالثة والنصف فجرًا. الزوار شاهدوا أيضًا: قصص مرعبة عن ممرضات سفاحات لغز الغرفة 502 في مستشفى الأموات الشبح الحزين الذي يسكن البحيرة المهجورة فقامت كاثرين تركض إلى غرفة المريض وهي خائفة من أن يكون قد فات الأوان والمريض قد فارق الحياة، ظل قلبها يخفق لكن بمجرد الدخول إلى الغرفة وجدت المريض ينظر إليها وقد بدا عليه الراحة، ولكنها إعتذرت له كثيرًا لتأخرها في إعطائه الحقنة، لكن المريض إبتسم وقال لها لا تقلقي فزميلتك قد أعطتني إياها> تعجبت كاثرين لما قال المريض: فلا يوجد أحد سواها في مناوبتها الليلية، ولا أحد يعلم غيرها أن هناك حقنة سوف يتم إعطائها لهذا المريض، فسألته هل تستطيع أن تصف لي هذه الزميلة ؟ فقال لها لم أتبين أي ملامح بها سوى أن لديها شعر أشقر وملابسها ناصعة البياض ولكنها تبدو قديمة بعض الشيء. لم تعرف كاثرين بماذا تجيب الرجل وإنصرفت وأغلقت الباب خلفها، وهي في حالة من الذهول، وأشرقت شمس الصباح وبينما كاثرين تهم بالذهاب وتسليم المناوبة لزميلة أخرى التي صادفت أن تكون إحدى الممرضات القدامى في المستشفى، فتذكرت كاثرين ما حدث في الليلة الماضية فأخبرت تلك الممرضة بما حدث. والعجيب أن هذه الممرضة الكبيرة في السن لم تتعجب، وإنما قالت لها لابد وأنها “أولا ليا” فنظرت إليها كاثرين متعجبة ومَن تكون ؟ فأجابتها إنها الممرضة الشبح أولا ليا !. حقيقة أولا ليا الممرضة الشبح :- لم تصدق كاثرين ما سمعت من روز الممرضة الأقدم في المستشفى، وأجابتها هل تريدين أن تقومي بإرعابي ؟ أم أنك تريدين المزاح ؟ فأجابتها روز أنني لا أريدك أن تشعري بالرعب ولا أمازحك، فأنتي لا تعرفين أولا ليا؛ أنها أطيب شبح من الممكن أن تقابليه طوال حياتك. تملك الفضول من كاثرين: وقالت لها أريد أن أعرف الحكاية كاملة، فسرحت روز وكأنها تسترجع الذكريات البعيدة، ثم قالت بصوت يملأه الحزن إنها إحدى الحكايات الحزينة التي رواها لي طاقم التمريض عندما جئت لأول مرة لكي أعمل في هذه المستشفى، وقد أخبروني بأن الممرضة الشبح أولا ليا التي كانت في يوم من الأيام ومنذ بداية تأسيس هذه المستشفى تعمل بها. وكانت تتميز بالجمال: فهي تملك شعرًا ذهبيًا وعيون زرقاء وكان أكثر ما يميزها هي نظافتها وملابسها الناصعة دائمًا، وكانت أيضًا تتميز بطيبة القلب والإهتمام بكل مريض بمبلاغة شديدة، وكانت ملتزمة وتحب زميلاتها، وقد كانت تتولى أعمالهم إن كانوا لا يستطيعون مواصلة العمل. مما جعل هناك العديد من الرجال في المستشفى يتمنون أن يتقربون منها لكنها لم تبالي بأحد منهم، فقد كانت لها عائلة مكونة من شقيق صغير وأم مريضة، لذلك لم تهتم أيضًا بحياتها الشخصية، ولكن في يومًا من الأيام جاء طبيب شاب يعمل بالمستشفى وكان يتميز بالوسامة وعذوبة الكلام. مما دعا كل الممرضات يتمنين كسب وده إلا أولا ليا لم تهتم به أبدًا بل كان إهتمامها الأول والأخير لعملها، مما لفت نظره وحاول أن يتقرب إليها وشيئًا فشيء تعلقت به الفتاة وخاصًة أنها لم يسبق لها الدخول في أي علاقة حب، وبالفعل شهدت جدران المستشفى أجمل قصة حب بين إثنين، فالطبيب كان يتفنن في إظهار حبه لها وهي أيضًا إنفجر حبها له كالبركان. مما جعله في النهاية يطلب منها الارتباط: وبالفعل وافقت الفتاة على الفور وفي الموعد المحدد للزفاف لم يأتي الطبيب، بحثت عنه أولا ليا في كل مكان ولم تجده، وعندما عادت إلى عملها كسيرة الفؤاد محطمة الآلام إكتشفت أن الطبيب قام بالاستقالة قبل موعد الزفاف بأسبوع، وكأنه كان يريد أن يصل إلى شيء وعندما وصل إليه زهده. حزنت الفتاة على نفسها وأصيبت بأمراض خطيرة جعلتها مريضة بعدما كانت تهتم بالمرضى، وبعد فترة قصيرة جدًا ماتت أولا ليا ولكن شبحها لم يفارق المستشفى، فكثيرًا ما رآها الأطباء في غرفة العمليات تقوم بنفس عملها وكثيرًا ما تقوم بإعطاء المرضى الأدوية خاصًة إذا تأخرت عليهم الممرضات، بل وتذهب إلى والدتها وشقيقها للإطمئنان عليهم، ثم إستكملت روز حديثها وقالت: أنا نفسي رأيتها أكثر من مرة تعتني بالأطفال الرضع في قسم الأطفال.

أعراب سورة الفيل


(1) ألم : الهمزة: حرف استفهام، لم: حرف نفي وجزم. تر: فعل مضارع مجزوم (حذف حرف العلة)، الفاعل: ضمير مستتر تقديره أنت. كيف : اسم استفهام في محل نصب حال، أو نائب مفعول مطلق. فعل: فعل ماض مبني على الفتح. ربك : فاعل مرفوع

الضمة)، الكاف: ضمير في محل جر مضاف إليه، والجملة في محل نصب سد مسد مفعولي اتر». بأصحاب : الباء: حرف جر، أصحاب: اسم مجرور (الكسرة). الفيل : مضاف إليه مجرور (الكسرة). (۲) ألم : الهمزة: حرف استفهام، لم: حرف نفي وجزم. يجعل : فعل مضارع مجزوم (السكون)، الفاعل: ضمير مستتر تقديره هو. کيدهم : مفعول به منصوب (الفتحة)، هم: ضمير في محل جر مضاف إليه. في : حرف جر. تضليل : اسم مجرور (الكسرة). (3) وأرسل : الواو : حرف عطف، أرسل: فعل ماض مبني على الفتح، الفاعل: ضمير مستتر تقديره هو. عليهم: علی: حرف جر، هم: ضمير في محل جر. طيرا: مفعول به منصوب (الفتحة). أبابيل : نعت منصوب (الفتحة). |

(4) ترميهم : فعل مضارع مرفوع (الضمة المقدرة)، هم: ضمير في محل نصب مفعول به، الفاعل: ضمير مستتر تقديره هي، والجملة في محل نصب نعت ثان. بحجارة : الباء: حرف جر، حجارة: اسم مجرور (الكسرة). من : حرف جر. سجيل: اسم مجرور (الكسرة)، وشبه الجملة في محل جر نعت.

(5) فجعلهم: الفاء: حرف عطف، جعلهم: فعل ماض مبني على الفتح، هم: ضمير في محل نصب مفعول به، الفاعل: ضمير مستر تقديره هو. كعصف : الكاف: حرف جر، عصف: اسم مجرور (الكسرة). مأكول : نعت مجرور (الكسرة).

الجمعة، 24 أبريل 2020

من سورة البقرة آية 246و247 إن الله بعث نبيا بعد موسى لبني إسرائيل اسمه (شمويل) والذي قال لبني إسرائيل إن الله بعث لكم ملكا لكم اسمه طالوت الذي غلب جالوت السؤال من هو (شمويل)؟ هل له اسم آخر ؟ ومن هو طالوت هل هو النبي داود نفسه أم ملكا فقط ؟ لأن النبي داود غلب جالوت وجنوده في آية أخرى من سورة البقرة ؟

من سورة البقرة آية 246و247 إن الله بعث نبيا بعد موسى لبني إسرائيل اسمه (شمويل) والذي قال لبني إسرائيل إن الله بعث لكم ملكا لكم اسمه طالوت الذي غلب جالوت السؤال من هو (شمويل)؟ هل له اسم آخر ؟ ومن هو طالوت هل هو النبي داود نفسه أم ملكا فقط ؟ لأن النبي داود غلب جالوت وجنوده في آية أخرى من سورة البقرة ؟

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: 
فالنبي الذي أشارت إليه الآيات القرآنية المذكورة ولم تذكره بالاسم هو نبي الله شمويل كما ذكر المفسرون. وقال ابن كثير في قصص الأنبياء: اسمه سمويل بالسين، ويقال: أشمويل بن بالي بن علقمة بن يرخام. وهو من ورثة هارون، وأسمويل معناه بالعبرانية: إسماعيل، ونقل عن الثعلبي وغيره أنه لما غلب العمالقة على بني إسرائيل وقتلوا منهم خلقا كثيرا وسبوا من أبنائهم جمعا كثيرا، وانقطعت النبوة، بعث الله تعالى فيهم نبيهم اشمويل فكان من أمره معهم ما قصه الله علينا في كتابه.
قال تعالى: [أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلَإِ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى إِذْ قَالُوا لِنَبِيٍّ لَهُمُ ابْعَثْ لَنَا مَلِكًا نُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ] (البقرة: 146) إلى قوله تعالى: [وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ] (البقرة: 251).
ثم قال: والملك الذي عينه لهم نبيهم اشمويل هو طالوت بن قيس بن أفيل بن صارو بن تحورت بن أفيح بن أنيس بن بنيامين بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم الخليل.
وأما داود عليه السلام فكان من جنود طالوت في ذلك الوقت ورجال حربه ولم يكن هو الملك، وإنما آل إليه الأمر بعد طالوت.
وقد أشار القرآن الكريم إلى ذلك فقال تعالى: [وَقَتَلَ دَاوُودُ جَالُوتَ وَآَتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاءُ] (البقرة: 251).
وبهذا تعلم أن طالوت هو الملك الذي عينه النبي شمويل بأمر من الله تعالى، وأن داود كان من جنوده وليس هو الملك المعين.
والله أعلم.
 

الثلاثاء، 21 أبريل 2020

اعراب سورة النصر

(1) إذا : ظرف زمان شرطي في محل نصب. جاء فعل ماض
فعل الشرط مبني على الفتح، نصر: فاعل مرفوع (الضمة ، والجملة في
محل جر مضاف إليه. الله: لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور (الكسرة).
والفتح : الواو: حرف عطف، الفتح: معطوف مرفوع (الضمة).
(۲) ورأيت الواو عاطفة، رايت: فعل ماض مبني على
السكون، الناس: ضمير مبني على الفتح في محل رفع فاعل. النّاس
مفعول به منصوب (الفتحة)، يدخلون : فعل مضارع مرفوع (ثبوت
النون)، واو الجماعة: ضمير في محل رفع فاعل، والجملة في محل
نصب حال في: حرف جر دين : اسم مجرور (الكسرة). الله : لفظ
الجلالة مضاف إليه مجرور (الكسرة). أفواجا: حال منصوب (الفتحة).
(3) فسيح الفاء: رابطة لجواب الشرط، سبح: فعل أمر مبني
على السكون، الفاعل: ضمير مستتر تقديره أنت. بحمد الباء: حرف
جر، حمد: اسم مجرور (الكسرة) وشبه الجملة في محل نصب حال .
ربك: مضاف إليه مجرور (الكسرة)، الكاف: ضمير مبني على الفتح
في محل جر مضاف إليه . واستغفره : الواو: حرف عطف، استغفر:
فعل أمر مبني على السكون، الهاء ضمير في محل نصب مفعول به،
الفاعل ضمير مستتر تقديره أنت. إنه : إن: حرف توكيد و نصب
الهاء ضمير في محل نصب اسم إن كان فعل ماض مبني على
الفتح، اسم كان: ضمير مستتر تقديره هو، توابا : خبر كان منصوب
(الفتحة)، والجملة في محل رفع خبر إن

اعراب سورة الكافرون

(۱) قل: فعل امر مبني على السكون، الفاعل: ضمير مستتر
تقديره أنت. يا أيها: با حرف نداء، أي: منادى مبني على الضم في
محل نصب، ها: حرف تنبيه. الكافرون : بعث مرفوع (الواو)
(۲) لا: حرف نفي. أعبد : فعل مضارع مرفوع (الضمة)،
الفاعل ضمير مستتر تقديره أنا. ما: اسم موصول في محل نصب
مفعول به. تعبدون: فعل مضارع مرفوع (ثبوت النون)، واو الجماعة
ضمير في محل رفع فاعل
(3) ولا : الواو عاطفة، لا: حرف نفي، أنتم : ضمير في محل
رفع ميندا. عابدون : خبر مرفوع (الواو). ما : اسم موصول في محل
نصب مفعول به. أعبد: فعل مضارع مرفوع (الضمة)، الفاعل: ضمير
مستتر تقديره أنا
(4) ولا: الواو عاطفة، لا: حرف نفي. أنا : ضمير في محل رفع
مبدأ عابد: خبر مرفوع (الضمة). ما: اسم موصول في محل نصب مفعول
به عبدتم فعل ماض مبني على السكون، تم: ضمير في محل رفع فاعل.
(5) ولا: الواو عاطفة، لا حرف نفي، أنتم : ضمير في محل رفع
مبتدأ عابدون: خبر مرفوع (الواو) . ما اسم موصول في محل نصب مفعول
به، أعبد: فعل مضارع مرفوع (الضمة)، الفاعل: ضمير مستر تقديره أنا.
(6) لكم : اللام: حرف جر، كم: ضمير في محل جر ، وشبه
الجملة في محل رفع خبر مقدم. دينكم: مبتدأ مؤخر مرفوع (الضمة)،
كم: ضمير في محل جر مضاف إليه ولي الواو حرف عطف، اللام
حرف جر ، الياء ضمير مبني على الفتح في محل جر، وشبه الجملة في
محل رفع خبر مقدم. دين : مبتدأ مؤخر مرفوع (الضمة المقدرة)، الياء
المحذوفة: ضمير في محل جر مضاف إليه

الخميس، 16 أبريل 2020

قصة النبي حزقيل

بحث
حزقيل
النبي حزقيل أحد أنبياء بني إسرائيل بعد موسى، ورد اسمه في التوراة والقرأن ، كان قد دعى قومه للجهاد فهربوا وخرجوا من ديارهم فأماتهم الله ، ثم أحيا الله على يديه هؤلاء الموتى مرة أخرى.

أثاره
فقد وردت بعض الآثار وأكثرها عند أهل التفسير والأخبار -ولعلها من الإسرائيليات التي لا يمكن القطع بشيء منها- أن حزقيل كان نبيا من أنبياء بني إسرائيل بعد موسى وأنه هو الذي أحيا الله على يديه ألوف الموتى حين خرجوا من ديارهم خوفا من الموت، وقيل: هو الذي قال الله عنه: أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَلْ لَبِثْتَ مِائَةَ عَامٍ فَانْظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانْظُرْ إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِلنَّاسِ وَانْظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنْشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ {البقرة:259}. وقيل غير ذلك. جاء في تفسر الطبري وغيره عند قول الله تعالى: أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُوا ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَشْكُرُونَ {البقرة:243}: أماتهم الله قبل آجالهم عقوبة لهم ، ثم بعثهم إلى بقية آجالهم ، وقيل : إنما فعل ذلك بهم معجزة لنبي من أنبيائهم ...لأنهم فروا من الجهاد لما أمرهم الله به على لسان حزقيل النبي عليه السلام ، فخافوا الموت بالقتل في الجهاد فخرجوا من ديارهم فراراً من ذلك ، فأماتهم الله ليعرفهم أنه لا ينجيهم من الموت شيء ، ثم أحياهم وأمرهم بالجهاد . وقد عقب على ذلك بقوله: قال ابن عطية : وهذا القصص كله لين الأسانيد ، وإنما اللازم من الآية أن الله تعالى أخبر نبيه محمداً صلى الله عليه وسلم إخباراً في عبارة التنبيه والتوقيف عن قوم من البشر خرجوا من ديارهم فراراً من الموت فأماتهم الله تعالى ثم أحياهم ، ليروا هم وكل من خلف من بعدهم أن الإماتة إنما هي بيد الله تعالى لا بيد غيره، فلا معنى لخوف خائف ولا لاغترار مغتر.. وجعل الله هذه الآية مقدمة بين يدي أمره المؤمنين من أمة محمد صلى الله عليه وسلم بالجهاد.[1]

الأربعاء، 15 أبريل 2020

هاروت و ماروت


هاروت وماروت

نزل في القران الكريم أن هاروت وماروت ملكان من السماء نزلا في أرض بابل، وأُنزِل عليهما السحر بإذن الله؛ امتحانًا وابتلاءً للناس وكانوا قبل ان يعلمان الناس السحر يقولون لهم انهم فتنة فلا تكفروا.

هاروت وماروت في القرآن
ورد ذِكر اسمي " هاروت وماروت " في القرآن الكريم في موضع واحد فقط، قال تعالى :  وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُوا الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنْفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ   (سورة البقرة، الآية 102).[1]. وبتأمل هذا الموضع يعرف المرء الحقائق التالية:

أنهما من الملائكة، لا من البشر.
أنهما مرسَلان من الله؛ تعليماً لأناس شيئاً يقيهم من الشر، لا أنهما معاقبان على ذنب.
قال عبد الرحمن السعدي: وكذلك اتبع اليهودُ السحرَ الذي أُنزل على الملَكين، الكائنين بأرض " بابل "، من أرض العراق، أنزل عليهما السحر؛ امتحاناً وابتلاءً من الله لعباده، فيعلمانهم السحر. ( وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى ) ينصحاه، و ( يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ ) أي : لا تتعلم السحر فإنه كفر، فينهيانه عن السحر، ويخبرانه عن مرتبته. فتعليم الشياطين للسحر على وجه التدليس، والإضلال، ونسبته، وترويجه، إلى مَن برَّأه الله منه، وهو سليمان عليه السلام، وتعليم الملكين امتحاناً مع نصحهما : لئلا يكون لهم حجة. فهؤلاء اليهود يتبعون السحر الذي تُعلِّمه الشياطين، والسحر الذي يعلمه الملكان، فتركوا علم الأنبياء والمرسلين، وأقبلوا على علم الشياطين، وكل يصبو إلى ما يناسبه. ثم ذكر مفاسد السحر فقال : ( فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ ) مع أن محبة الزوجين لا تقاس بمحبة غيرهما ؛ لأن الله قال في حقهما : ( وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً )، وفي هذا دليل على أن السحر له حقيقة، وأنه يضر بإذن الله، أي بإرادة الله، والإذن نوعان : إذن قدَري، وهو المتعلق بمشيئة الله، كما في هذه الآية، وإذن شرعي، كما في قوله تعالى في الآية السابقة : ( فَإِنَّهُ نزلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللَّهِ ). وفي هذه الآية وما أشبهها : أن الأسباب مهما بلغت في قوة التأثير : فإنها تابعة للقضاء والقدر، ليست مستقلة في التأثير، ولم يخالف في هذا الأصل مِن فِرَق الأمَّة غير " القدرية " في أفعال العباد، زعموا أنها مستقلة غير تابعة للمشيئة، فأخرجوها عن قدرة الله، فخالفوا كتاب الله، وسنَّة رسوله، وإجماع الصحابة، والتابعين. ثم ذكر أن علم السحر مضرة محضة، ليس فيه منفعة، لا دينية ولا دنيوية، كما يوجد بعض المنافع الدنيوية في بعض المعاصي، كما قال تعالى في الخمر والميسر : ( قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا ) فهذا السحر مضرة محضة، فليس له داع أصلا، فالمنهيات كلها إما مضرة محضة، أو شرها أكبر من خيرها، كما أن المأمورات إما مصلحة محضة، أو خيرها أكثر من شرها. ( وَلَقَدْ عَلِمُوا ) أي : اليهود، ( لَمَنِ اشْتَرَاهُ ) أي : رغب في السحر رغبة المشتري في السلعة : ( مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ ) أي : نصيب، بل هو موجب للعقوبة، فلم يكن فعلهم إياه جهلاً، ولكنهم استحبوا الحياة الدنيا على الآخرة. ( وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ ) علماً يثمر العمل : ما فعلوه.[2]

وكل ما عدا ظاهر القرآن في حال هذين الملَكين : فهو من الإسرائيليات، يردها ما ثبت من عصمة الملائكة، على وجه العموم، دون ورود استثناء لهذا لأصل العام :  وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا سُبْحَانَهُ بَلْ عِبَادٌ مُكْرَمُونَ  لَا يَسْبِقُونَهُ بِالْقَوْلِ وَهُمْ بِأَمْرِهِ يَعْمَلُونَ  يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يَشْفَعُونَ إِلَّا لِمَنِ ارْتَضَى وَهُمْ مِنْ خَشْيَتِهِ مُشْفِقُونَ   (سورة الأنبياء، الآيات 26-28).[3]

قال ابن كثير: وقد روي في قصة " هاروت وماروت " عن جماعة من التابعين، كمجاهد، والسدي، والحسن البصري، وقتادة، وأبي العالية، والزهري، والربيع بن أنس، ومقاتل بن حيان، وغيرهم، وقصها خلق من المفسرين، من المتقدمين والمتأخرين، وحاصلها راجع في تفصيلها إلى أخبار بني إسرائيل، إذ ليس فيه

الفعل الصحيح والمعتل

الاثنين، 13 أبريل 2020

اعراب سورة المسد


(۱) تبت: فعل ماض مبني على الفتح، التاء للتأنيث. يدا: فاعل
فوع (الألف). أبي : مضاف إليه مجرور (الباء). لهب: مضاف إليه
مجرور (الكسرة). وتب: الواو: حرف عطف، تب: فعل ماض مبني
على الفتح، الفاعل: ضمير مستتر تقديره هو.
(۲) ما: حرف نفي. أغني : فعل ماض مبني على الفتح المقدر.
عنه: عن: حرف جر، الهاء: ضمير في محل جر . ماله : فاعل مرفوع
الضمة)، الهاء ضمير في محل جر مضاف إليه . وما : الواو عاطفة،
ما مصدرية. كسب : فعل ماض مبني على الفتح، الفاعل: ضمير
مستتر تقديره هو، والمصدر المؤول في محل رفع معطوف.
(3) سيصلى: السين حرف استقبال، يصلي: فعل مضارع مرفوع (الضمة
القدرة)، الفاعل: ضمير مستتر تقديره هو. نارا: مفعول به منصوب (الفتحة)
ذات : نعت منصوب (الفتحة). لهب : مضاف إليه مجرور (الكسرة)
(4) وامرأته : الواو عاطفة، امرأته: معطوف مرفوع (الضمة)،
الهاء ضمير في محل جر مضاف إليه حمالة : مفعول به منصوب على
الذم (الفتحة)، الحطب : مضاف إليه مجرور (الكسرة).
(5) في حرف جر جيدها : اسم مجرور (الكسرة)، ها: ضمير
في محل جر مضاف إليه، وشبه الجملة في محل رفع خبر مقدم، حبل
مبتدأ مؤخر مرفوع (الضمة)، من : حرف جر، مسد : اسم مجرور
(الكسرة)، وشبه الجملة في محل رفع نعت

اعراب سورة الناس

سورة الناس
(1) قل : فعل أمر مبني على السكون، الفاعل: ضمير مستتر
تقديره أنت. أعوذ : فعل مضارع مرفوع (الضمة)، الفاعل: ضمير
مستتر تقديره أنا برب : الباء حرف جر، رب: اسم مجرور (الكسرة).
الناس : مضاف إليه مجرور (الكسرة).
(۲) ملك : بدل مجرور (الكسرة). الناس : مضاف إليه مجرور
الكسرة).
(۳) إله : بدل مجرور (الكسرة). الناس : مضاف إليه مجرور
(الكسرة).
(4) من : حرف جر، شر : اسم مجرور (الكسرة).
الوسواس : مضاف إليه مجرور (الكسرة). الخناس : نعت مجرور
(الكسرة).
(5) الذي : اسم موصول في محل جر نعت ثان. يوسوس : فعل
| مضارع مرفوع (الضمة)، الفاعل: ضمير مستتر تقديره هو، في : حرف
اجر صدور : اسم مجرور (الكسرة). الناس : مضاف إليه مجرور
(الكسرة).
(6) من : حرف جر الجنة : اسم مجرور (الكسرة) و شبه الجملة
والناس : الواو: حرف عطف، الناس: معطوف
في محل نصب حال
مجرور (الكسرة).

دعاء رفع الوباء كورونا عن البلاد


«اللهم اكشف عنا هذا الوباء، يا عالِم كل خفية، يا صارف كل بليّة، ندعوك بما اشتدت به فاقتنا، وضعُفت قوتنا،  وقلت حيلتنا، اللهم ارحمنا وأغثنا، والطف بنا، و تداركنا بإغاثتك، اللهم نتوسل إليك باسمك الواحد، الفرد الصمد، وباسمك العظيم فرج عنا ما أمسينا فيه، و ما أصبحنا فيه، أجرنا أجرنا أجرنا يا الله، يا كاشف الهموم، ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا يقول له: كُن فيكون، رباه رباه أحاطت بي الذنوب والمعاصي، فلا أجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدني بها».

«اللهم اغفر لنا ذنوبنا التي تهتك العصم، اللهم اغفر لنا الذنوب التي تنزل النقم، اللهم اغفر لنا الذنوب التي تغير النعم، اللهم اغفر لنا الذنوب التي تحبس الدعاء، اللهم اغفر لنا الذنوب التي تنزل البلاء، اللهم اغفر لنا كل ذنب أذنبته، وكل خطيئة أخطأتها».

«اللهم يا ذا الرحمة الواسعة، يا مطلعا على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وأنسًا وفرجًا من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كله ومقاليد كل شيء، فهب لنا ما تقر به أعيننا، وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشيم، في بابك واقفون، ولجودك الواسع  منتظرون يا كريم يا رحيم».