السبت، 28 مارس 2020

نماذج نحو مجابة 2

(۲)
اقرأ الجمل الآتية وبين الكلمات في كل واحدة منها :
(1) السماء ممطرة (۲) الطائر فَوق الشجرة .
(۲) الحديقة جميلة. (8) يقطف على الأزهار .
(3) ينقطعُ المطر. (۹) يُلعب الغلمانُ بالكرة.
(4) يُسيرُ السحاب. (۱۰) يُنزل المطر من السماء .
(۰) تطلّع الشمس . (۱۱) تَسيرُ السفن في البحار .
(6) تجف الأرض . (۱۲) يَشتَدُ الْبَرَد فوق الجبال.



١/السماء / مبتدا مرفوع بالضمه
ممطرة/ خبر مرفوع بالضمه
٢/ الحديقة / مبتدا مرفوع بالضمه
جميلة/ خبر مرفوع بالضمه
٣/ ينقطع / فعل مضارع مرفوع بالضمه
المطر/ فاعل مرفوع بالضمه
٤/يسير / فعل مضارع مرفوع بالضمه
السحاب / فاعل مرفوع بالضمه
٥/تطلع / فعل مضارع مرفوع بالضمه
الشمس / فاعل مرفوع بالضمه
٦/ تجف / فعل مضارع مرفوع بالضمه
الارض/ فاعل مرفوع بالضمه



2 الطائر فوق الشجرة
الطائر : مبتدأ مرفوع بضمة ظاهرة
فوق : ظرف مكان منصوب بفتحة ظاهرة وهو مضاف
الشجرة: مضاف إليه مجرور بكسرة ظاهرة
وشبه الجملة في محل رفع خبر للمبتدأ

يشتد :فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
البرق : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره
فوق :ظرف مكان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وهو مضاف
الجبال :مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره





















نماذح نحو مجابة

الجُمْلَهُ الْمُفيدَهُ

الأمثلة
(۱) البستان جميل. (4) قطف محمد زهرة
(۲) الشمش طالِعة . (5) يعيش آلسّمك في الماء .
(۳) شم عَلى وَرَدَةً . (6) يكثر النيل في إقليم مصر.


١/البستان / مبتدا مرفوع بالضمه
جميل خبر مرفوع بالضمه
لماذا مبتدا ؟ لانها اسم يقع في اول الجملة
و كيف اعرف الخبر ؟ باللغة العامية نسال ( ماله / ملها / ملهم )
٢/قطف /فعل ماض مبني علي الفتح دائما
طب امتى يكون مبني علي السكون حضرتك ااقولك لما يكون متصل بتاء الفاعل طب حضرتك لو هو متصل بتاء تانيث ااقولك يبقا مبني علي الفتح طب لو واو الجماعة ااقولك مبني علي الضم
محمد / فاعل مرفوع بالضمه
طب حضرتك انا الفاعل ساعات بيلغبطني ااقولك اسال بمين
زهرة / مفعول به منصوب بالفتحة
المفعول به اعرفه ازاي ااقولك اسال ب( ايه)
٣/الشمس طالعة
الشمس مالها طالعة
الشمس مبتدا مرفوع بالضمه
طالعة خبر مرفوع بالضمه





يعيش: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره
السمك: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره
في: حرف جر مبني على السكون
الماء : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة على أخره




شم علي
شم / فعل ماض مبني علي الفتح
من الذي شم ؟ او مين اللي شم ؟علي
علي / فاعل مرفوع بالضمه
الوردة/ مفعول به


يكثر : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره
النيل: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على أخره
في: حرف جر مبني على السكون
إقليم: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة
مصر : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف












طريقة للتفريق بين الاسم والفعل

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

لكن قبل البدء بإعراب الجمل لابد من التمييز بين الاسم والفعل لكي يستطيع الجميع التمييز بين الجملة الاسمية والجملة الفعلية



هناك علامات للاسم وهناك علامات للفعل

اكتفي بذكر علامات الاسم وبعدها سيسهل الفرق بين الفعل والاسم


الجمل الاسمية
تكون مبتدأ وخبر
اما بالنسبة للجملة الفعلية يوجد بها فعل وفاعل

والفعل ثلاث انواع اما فعل مضارع او امر او ماضي


علامات الاسم
١- دخول ال التعريف على الاسم مثل : الكتاب ، السبورة
٢- دخول حرف الجر على الاسم مثل : في المدرسة، عن المعلّمة ، بالشارع
٣-دخول أدوات النداء على الاسم مثل: يا سعيد ، أيا طالبا
٤- أيضا التاء المربوطة تتصل بالاسم مثل: فاطمة، نافذة، سيّارة

٥- التنوين أيضا من علامة الاسم مثل: كتابٌ، فصلاً، نافذةٍ

بالنسبة للفعل لا يقبل أي علامة من علامات الاسم
يعني إذا أردت التمييز بين الاسم والفعل فعليك بإدخال ال التعريف عليها فإذا قبلت ال التعريف ولم يفسد الكلمة فهو اسم أما إذا تعذر النطق وصعب فهو فعل مثل: ادخل ال التعريف للكلمتين ولاحظ الفرق ، ال ( كتاب ، يكتب)

أتمنى أن أكون قد استفدتم واستطعتم التفريق بسهولة بين الاسم و الفعل






الجمعة، 27 مارس 2020

إعراب جملة: تركت لهم الله ورسوله

إعراب جملة: تركت لهم الله ورسوله  


فإن إعراب الجملة هو كالتالي:
تركت: ترك فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير الفاعل.
والتاء ضمير رفع متصل في محل رفع فاعل.
لهم: اللام حرف جر والهاء ضمير في محل جر باللام ، والميم علامة الجمع، والجار والمجرور متعلقان بالفعل ترك.
الله: لفظ الجلالة مفعول به للفعل ترك، منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره، وهو في الحقيقة مضاف إليه حذف المضاف وأقيم المضاف إليه مقامه.
ورسوله: الواو حرف عطف، ورسول معطوف على لفظ الجلالة الله ومنصوب مثله وهو مضاف والهاء مضاف إليه في محل جر بالإضافة.
والله أعلم. 

بعض المعلومات عن عدد الصحابة

علماء الصحابة

يبلغ عدد صحابة رسول الله حوالي مائة وأربعة عشر ألف صحابي، تفرغ بعضهم للعلم فعرفوا بعلماء الصحابة فعن أبو سعيد الخدري قال: «قال رسول الله أرحم أمتي بها أبو بكر الصديق وأقواهم في دين الله عمر بن الخطاب وأصدقهم حياء عثمان بن عفان وأقضاهم علي بن أبي طالب وأفرضهم زيد بن ثابت وأقرؤهم لكتاب الله أبي بن كعب وأعلمهم بالحلال والحرام معاذ بن جبل وأمين هذه الأمة أبو عبيدة بن الجراح وأبو هريرة وعاء للعلم"».
كان من الصحابة نقاد أيضا للمتون فقد رد عبد الله بن عباس حديث أبو هريرة: (من حمل جنازة فليتوضأ). وعلل هذا الرد بقوله: (لا يلزمنا الوضوء في حمل عيدان يابسة)، فروح النظر في المتون، والاستدلال بها على درجة الحديث كانت موجودة إذن.



عدد الصحابة

روي عن أبو زرعة الرازي أنه سئل عن عدة من روى عن النبي فقال: ومن يضبط هذا؟ شهد مع النبي حجة الوداع أربعون ألفا، وشهد معه غزوة تبوك سبعون ألفا. -وقوله قبض رسول الله عن مائة ألف وأربعة عشر ألفاً من الصحابة، ممن روي عنه وسمع منه من أهل المدينة وأهل مكة ومن بينهما، والأعراب، ومن شهد معه حجة الوداع كل رآه وسمع منه ب جبل عرفات.






أكثر الصحابة حديثاً عن رسول الله[عدل]

عن (أحمد بن حنبل) ًقال: ستة من أصحاب النبي أكثروا الرواية عنه وعمَّروا أبو هريرة وعبد الله بن عمر وعائشة أم المؤمنين وجابر بن عبد الله وعبد الله بن عباسوأنس بن مالك و أكثرهم حديثاً أبو هريرة ، وحمل عنه الثقات. وعن (أحمد بن حنبل) أكثر الصحابة فُتْياً عبد الله بن عباس وسال عن العبادلة العلماء؟ فقال: عبد الله بن عباس وعبد الله بن عمر، وعبد الله بن الزبير وعبد الله بن عمرو. قيل له: فابن مسعود؟ قال: لا، ليس عبد الله بن مسعود من العبادلة لتقدم موته ويلتحق بابن مسعود في ذلك سائر العبادلة المسمين بعبد الله من الصحابة، والعبادلة نحو مائتين وعشرين نفساً.
ومن قام بقول النبي في الفقه ثلاثة: عبد الله بن مسعود وزيد بن ثابت وعبد الله بن عباس م. كان لكل رجل منهم أصحاب يقومون بقوله ويفتون الناس. وروي عن مسروققال: وجدت علم أصحاب النبي انتهى إلى ستة: عمر، وعلي، وأُبيّ، وزيد، وأبو الدرداء وعبد الله بن مسعود ثم انتهى علم هؤلاء الستة إلى اثنين: علي، وعبد الله. وروي عن مطرِّف، عن الشعبي، عن مسروق لكن ذكر أبو موسى الأشعري بدل أبي الدرداء. وروي عن الشعبي قال: كان العلم يؤخذ عن ستة من أصحاب رسول الله وكان عمر، وعبد الله، وزيد، يشبه علم بعضهم بعضاً، وكان يقتبس بعضهم من بعض، وكان علي، والأشعري، وأبي، يشبه علم بعضهم بعضاً، وكان يقتبس بعضهم من بعض. وروي أن الشافعي ذكر الصحابة في رسالته القديمة، وأثنى عليهم بما هم أهله، ثم قال: وهم فوقنا في كل علم، واجتهاد، وورع، وعقل، وأمر استدرك به علم واستنبط به، وآراؤهم لنا أحمد وأُولى بنا من آرائنا عندنا لأنفسنا والله أعلم.



حديث ابن ام مكتوم

ذَكَرَ حَدِيثَ ابْنِ أُمّ مَكْتُومٍ، وَذَكَرَ اسْمَهُ وَنَسَبَهُ. وَأُمّ مَكْتُومٍ اسْمُهَا: عَاتِكَةُ بِنْتُ عَبْدِ اللّهِ بْنِ عَنْكَثَةَ بْنِ عَامِرِ بْنِ مَخْزُومٍ.

وَذَكَرَ الرّجُلَ الّذِي كَانَ شَغَلَ رَسُولَ اللّهِ صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ وَأَنّهُ الْوَلِيدُ بْنُ الْمُغِيرَةِ، وَقَدْ قِيلَ كَانَ أُمَيّةَ بْنَ خَلَفٍ، وَفِي حَدِيثِ الْمُوَطّأِ: عَظِيمٌ مِنْ عُظَمَاءِ الْمُشْرِكِينَ وَلَمْ يُسَمّهِ وَفِي قَوْلِهِ سُبْحَانَهُ أَنْ جَاءَهُ الْأَعْمَى مِنْ الْفِقْهِ أَنْ لَا غِيبَةَ فِي ذِكْرِ الْإِنْسَانِ بِمَا ظَهَرَ فِي خِلْقَتِهِ مِنْ عَمًى أَوْ عَرَجٍ إلّا أَنْ يَقْصِدَ بِهِ الِازْدِرَاءَ فَيَلْحَقُ الْمَأْثَمُ بِهِ لِأَنّهُ مِنْ أَفْعَالِ الْجَاهِلِينَ قَالَ اللّهُ تَعَالَى: أَتَتّخِذُنَا هُزُوًا قَالَ أَعُوذُ بِاللّهِ أَنْ أَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ [سورة الْبَقَرَةُ 67]. وَفِي ذِكْرِهِ إيّاهُ بِالْعَمَى مِنْ الْحِكْمَةِ وَالْإِشَارَةِ اللّطِيفَةِ التّنْبِيهُ عَلَى مَوْضِعِ الْعَتَبِ لِأَنّهُ قَالَ أَنْ جَاءَهُ الْأَعْمَى فَذَكَرَ الْمَجِيءَ مَعَ الْعَمَى، وَذَلِكَ يُنْبِئُ عَنْ تَجَشّمِ كُلْفَةٍ وَمَنْ تَجَشّمَ الْقَصْدَ إلَيْك عَلَى ضَعْفِهِ فَحَقّك الْإِقْبَالُ عَلَيْهِ لَا الْإِعْرَاضُ عَنْهُ فَإِذَا كَانَ النّبِيّ - صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ - مَعْتُوبًا عَلَى تَوَلّيهِ عَنْ الْأَعْمَى، فَغَيْرُهُ أَحَقّ بِالْعَتَبِ مَعَ أَنّهُ لَمْ يَكُنْ آمَنَ بَعْدُ أَلَا تَرَاهُ يَقُولُ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلّهُ يَزّكّى الْآيَةَ وَلَوْ كَانَ قَدْ صَحّ إيمَانُهُ وَعُلِمَ ذَلِكَ مِنْهُ لَمْ يَعْرِضْ عَنْهُ رَسُولُ اللّهِ - صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ - وَلَوْ أَعَرَضَ لَكَانَ الْعَتَبُ أَشَدّ وَاَللّهُ أَعْلَمُ وَكَذَلِكَ لَمْ يَكُنْ لِيُخْبِرَ عَنْهُ وَيُسَمّيهِ بِالِاسْمِ الْمُشْتَقّ مِنْ الْعَمَى، دُونَ الِاسْمِ الْمُشْتَقّ مِنْ الْإِيمَانِ وَالْإِسْلَامِ لَوْ كَانَ دَخَلَ فِي الْإِيمَانِ قَبْلَ ذَلِكَ وَاَللّهُ أَعْلَمُ وَإِنّمَا دَخَلَ فِيهِ بَعْدَ نُزُولِ الْآيَةِ وَيَدُلّ عَلَى ذَلِكَ قَوْلُهُ لِلنّبِيّ - صَلّى اللّهُ عَلَيْهِ وَسَلّمَ - اسْتَدِنّنِي يَا مُحَمّدُ وَلَمْ يَقُلْ اسْتَدِنّنِي يَا رَسُولَ اللّهِ مَعَ أَنّ ظَاهِرَ الْكَلَامِ يَدُلّ عَلَى أَنّ الْهَاءَ فِي لَعَلّهُ يَزّكّى عَائِدَةٌ عَلَى الْأَعْمَى، لَا عَلَى الْكَافِرِ لِأَنّهُ لَمْ يَتَقَدّمْ لَهُ ذَكَرَ بَعْدُ وَلَعَلّ تُعْطِي التّرَجّي وَالِانْتِظَارَ وَلَوْ كَانَ إيمَانُهُ قَدْ تَقَدّمَ قَبْلَ هَذَا لَخَرَجَ عَنْ حَدّ التّرَجّي وَالِانْتِظَارِ لِلتّزَكّي، وَاَللّهُ أَعْلَمُ.

اعراب الاية ٥٦ من سورة الحجر

(56) قال : فعل ماض مبني على الفتح، الفاعل: ضمير مستتر
تقديره هو. ومن : الواو: حرف عطف، من: اسم استفهام مبني على
السكون في محل رفع مبتدأ. يقنط : فعل مضارع مرفوع (الضمة)،
الفاعل: ضمير مستتر تقديره هو، والجملة في محل رفع خبر: من :
حرف جر . رَحمَة : اسم مجرور (الكسرة). وبه : مضاف إليه مجرور
الكسرة)، الهاء: ضمير مبني على الكسر في محل جر مضاف إليه.
إلاً : حرف حصر . الضالون : بدل مرفوع (الواو).

شرح الاستثناء

السلام عليكم
[ ادوات الاستثناء
 غير / سوى
 عدا / خلا / حاشا
 و في ما عدا و ما خلا
 لا سيما / بيد
 هبدأ الاول ب (عدا و خلا و حاشا )
دي ينفع لها اعرابان اما حرف جر او فعل ماضي
 واللي بعدها يكون مفعول او اسم مجرور
 مثال
 جاءت الطالبات عدا طالبة
 الاول يتكون الاستثناء من كام اداة
٣
 و هما المستثني منه + اداة الاستثناء+ المستثنى
 المستثني منه الطالبات
الاداة عدا
المستثنى الطالبات
 الاعراب 
جاءت / فعل ماض مبني علي الفتح و التاء للتانيث 
الطالبات / فاعل مرفوع بالضمه
عدا / حرف جر او فعل ماض
طالبة / مفعول به او اسم مجرور
 عدا و خلا و حاشا مثل بعض
 لكن ما عدا و ما خلا
 ناخد مثال
 جاءت الطالبات ما عدا طالبة 
جاءت/ فعل ماض مبني علي الفتح و التاء للتانيث
الطالبات/ فاعل مرفوع بالضمه
ما/ حرف مصدري مبني لامحل له من الاعراب
طالبة / مفعول به 

لاحظنا حاجة ان اللي بعد ما عدا و ما خلا يعرب مفعول به
 غير و سوى دول حرامية 
يعني بياخدوا اعراب اللي بعديها ازاي مثال
 مثال
طارت العصافير إلا عصفورة 
الاول لازم نعرف ان الاستثناء انواع ( تام مثبت/تام منفي / ناقص منفي ) وهنعرف نفرق مابينهم من خلال الامثلة
 طارت العصافير إلا عصفورة
طارت / فعل ماض مبني علي الفتح و التاء للتانيث
العصافير/ فاعل مرفوع بالضمه
إلا / اداة الاستثناء
عصفورة / مستثنى منصوب بالفتحة 

هنا في ملاحظة  لو المستثنى تام مثبت يبقا الاعراب مستثني منصوب بالفتحة
 يعني اية تام مثبت يعني ال٣ اركان موجودين
مثال تاني
 طارت العصافير غير عصفورة 
بعد غير و سوى دايما مضاف اليه
 اما غير و سوى يتعربوا ايه🤔
 قلنا انهم حرامية
 بياخدوا اعراب اللي بعديهم
 يعني هيكون مستثني منصوب بالفتحة
 ما جاء إلا رجل
 دي بقا ناقص منفي اعرفوا ازاي احذف النفي لو اعطت معنى يبقا ناقص لو لم تعط يبقا تام
جاء الرجل دا بعد حذف النفي واداة الاستثناء
الرجل تعرب فاعل
 ناقص منفي يعرب حسب موقعه في الجملة
مين يعرب
 ليس علي الرسول إلا البلاغ
اعراب كامل

اعراب جزء من الاية ٨١من سورة هود

ولا : الواو: حرف عطف،
لا: حرف نهي وجزم. يلتفت : فعل مضارع مجزوم (السكون). منكم
حل جر
من: حرف جر، كم: ضمير مبني على السكون في محل جر وشبه
الجملة في محل نصب حال. أحد : فاعل مرفوع (الضمة). إلأ : حرف
اون في
استثناء. امرأتك : مستثنى منصوب (الفتحة)، الكاف: ضمير مبني على
الفتح في محل جر مضاف إليه.

اعراب جزء من الايه ٦٦ من سوة النساء

ما/ حرف نفي 
فعلوه / فعل ماض مبني علي الضم 
واو الجماعة فاعل و الهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به ؛ و الجملة جواب الشرط
إلا / حرف استثناء مبني لامحل له من الاعراب
قليل / بدل مرفوع بالضمه من ضمير الفاعل في فعلوه 
منهم / من حرف جر ؛ هم ضمير متصل مبني علي السكون في محل جر و شبه الجملة في محل رفع نعت 

اعراب جزء من الايه ٣٠ من سورة الحجر

(۳۰) فَسَجد: الفاء: حرف استئناف أو عطف، سجد: فعل
ماض مبني على الفتح. الملائكة : فاعل مرفوع (الضمة). عَلَهُم: توكيد
معنوي مرفوع (الضمة)، هم: ضمير مبني على السكون في محل جر
مضاف إليه. أجمعون : توكيد معنوي ثان مرفوع (الواو).

الخميس، 26 مارس 2020

اعراب الاية رقم 249 من سورة البقرة

(249) فلما: " الفاء: حرف استئناف، لما: ظرف زمان شرطي
مبني على السكون في محل نصب. فصل: فعل ماض فعل الشرط
مبني على الفتح في. طالوت: فاعل مرفوع (الضمة). بالجنود :
الباء: حرف جر، الجنود: اسم مجرور (الكسرة)، والجملة في محل
جر مضاف إليه. قال: فعل ماض مبني على الفتح، الفاعل: ضمير
مستتر تقديره هو، إن: حرف توكيد ونصب. الله : لفظ الجلالة اسم
إن منصوب (الفتحة). مبتليكم: خبر إن مرفوع (الضمة المقدرة)،
كم: ضمير مبني على السكون في محل جر مضاف إليه. بنهر : الباء:
حرف جر، نهر: اسم مجرور (الكسرة). فمن: الفاء: حرف عطف،
من: اسم شرط جازم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. شرب :
فعل ماض فعل الشرط مبني على الفتح في محل جزم، الفاعل:
ضمير مستتر تقديره هو، منه: من: حرف جر، الهاء ضمير مبنى
على الضم في محل جر. فليس: الفاء: رابطة لجواب الشرط، ليس:
فعل ماض ناسخ مبني على الفتح، اسم ليس: ضمير مستتر تقديره
هو، مني: من: حرف جر، الياء: ضمير مبني على السكون في محل
جر، وشبه الجملة في محل نصب خبر «ليس»، والجملة في محل جزم
جواب الشرط، والشرط وجوابه في محل رفع خبر امن». ومن :
الواو: حرف عطف، من اسم شرط مبني على السكون في محل رفع
مبتدأ. لم: حرف نفي وجزم. يطعمه : فعل مضارع فعل الشرط مجزوم بالسكون  و الهاء / ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به و الفاعل ضمير مستتر تقديره هو
فإنه : الفاء: رابطة 
لجواب الشرط، إن حرف توكيد ونصب، الهاء: ضمير مبني على الضم في محل نصب
اسم إن. مني: من: حرف جر، الباء: ضمير

مبني على السكون في محل جر، وشبه الجملة في محل رفع خبر إن،
والجملة في محل جزم جواب الشرط، والشرط وجوابه في محل رفع
خبر من». إلا : حرف استثناء. من: اسم موصول مبني على
السكون المقدر في محل نصب مستثنى. اغترف: فعل ماض مبني
على الفتح، الفاعل: ضمير مستتر تقديره هو. غرفة: مفعول به
منصوب (الفتحة) أو مفعول مطلق. بيده : الباء: حرف جر، بد: اسم
مجرور (الكسرة)، الهاء: ضمير مبني على الكسر في محل جر
مضاف إليه، وشبه الجملة في محل نصب نعت، فشربوا: الفاء:
حرف استئناف، شربوا: فعل ماض مبني على الضم، واو الجماعة:
ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل. منه: من: حرف جر،
الهاء ضمير مبني على الضم في محل جر اسم. إلا: حرف استثناء.
قليلا مستثني منصوب (الفتحة). منهم : من: حرف جر، هم: ضمير
مبني على السكون في محل جر، وشبه الجملة في محل نصب نعت.
فلما: الفاء حرف استئناف، لما: ظرف زمان شرطي مبني على
السكون في محل نصب. جاوزه : فعل ماض مبني على الفتح، الهاء:
ضمير مبني على الضم في محل نصب مفعول به، الفاعل: ضمير
مستتر تقديره هو، والجملة في محل جر مضاف إليه. هو: ضمير
مبني على الفتح في محل رفع نوكيد لضمير الفاعل، والذين : الواو


حرف عطف، الذين: اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع
معطوف. آمنوا: فعل ماض مبني على الضم، واو الجماعة: ضمير
مبني على السكون في محل رفع فاعل. معه: ظرف مكان منصوب
(الفتحة)، الهاء ضمير مبني على الضم في محل جر مضاف إليه.
قالوا: فعل ماض مبني على الضم، واو الجماعة: ضمير مبني على
السكون في محل رفع فاعل. لا: نافية للجنس. طاقة : اسم لا مبنى
على الفتح في محل نصب لنا : اللام: حرف جر، نا: ضمير مبنى
على السكون في محل جر، وشبه الجملة في محل رفع خبر لا
اليوم : ظرف زمان منصوب (الفتحة). بجالوت: الباء حرف جر،
جالوت: اسم مجرور (الفتحة). وجنوده: الواو: حرف عطف،
جنوده: معطوف مجرور (الكسرة)، الهاء ضمير مبني على الكسر
في محل جر مضاف إليه. قال : فعل ماض مبني على الفتح. الذين :
اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع فاعل. يظنون : فعل
مضارع مرفوع (ثبوت النون)، واو الجماعة: ضمير مبني على السكون
في محل رفع فاعل. أنهم : حرف توكيد ونصب ومصدر، هم:
ضمير مبني على السكون في محل نصب اسم آن. مُلاقوا: خبر آن
مرفوع (الواو)، الله : لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور (الكسرة)،
والمصدر المؤول في محل نصب سد مسد مفعولى ابن». كم :
خبرية» اسم مبني على السكون في محل رفع مبتدأ من : حرف جر .
فئة : اسم مجرور (الكسرة)، وشبه الحملة في محل نصب تمييز كم


الخبرية. قليلة : نعت مجرور (الكسرة). غلبت: فعل ماض مبني على الفتح، التاء للتأنيث، الفاعل: ضمير مستتر تقديره هي، والجملة في الفتح
 فئة : مفعول به منصوب (الفتحة). 
كثيرة :نعت منصوب (الفتحة)، بإذن : الباء: حرف جر، إذن: اسم مجرور ب
(الكسرة). الله : لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور (الكسرة). والله  :
الواو: حرف استئناف، لفظ الجلالة مبتدأ مرفوع (الضمة). مع 
ظرف مكان منصوب (الفتحة). الصابرين : مضاف إليه مجرور 
ب (الياء)، وشبه الجملة في محل رفع خبر









اسلوب الاستثناء

مفهوم الاستثناء :
إخراج اسم (المستثنى) يقع بعد أداة استثناء من الحكم أو المعنى المفهوم للجملة قبل الأداة .
ô  فالمستثنى اسم يذكر بعد أداة من أدوات الاستثناء ومخالفا ما قبل الأداة في الحكم  .
    مثل  :    برأ القاضي المتهمين إلا متهماً .
فالاسم الواقع بعد أداة الاستثناء "متهما " هو الذي أخرج من الحكم السابق للأداة وهو البراءة , أي هو المستثنى من حكم البراءة .
س : ممَ يتكون أسلوب   الاستثناء ؟
جـ : يتكون من :

 المُستثنَى منه     أداة الاستثناء      المُستثنَى
   وهو الاسم الذي يقع قبل  
أداة الاستثناء ويجوز
حذفه من الجملة . [إلا ، غير , سوى]
[عدا ، خلا ، حاشا]
[ما عدا ، ما خلا]
     الاسم الواقع
   بعد أداة الاستثناء .
            

ôأنواع جمل الاستثناء :
1 -  جملة مثبتة : أي لا أداة نفي  فيها .
2 -  جملة منفية : أي تبدأ بأداة نفي [لم - لن - لا - ما - ليس]  .
3 -  جملة تامة : أي ما كان المستثنى منه مذكوراً في الجملة وليس محذوفاً .
4 -  جملة ناقصة : وهي التي لا يذكر فيها المستثنى منه  ، ومعنى الجملة ليس تاماً (غير مكتمل) قبل أداة الاستثناء .
س : ما أنواع أساليب الاستثناء ؟
جـ : أنواع أساليب الاستثناء:

                    تام مثبت             تام منفي          ناقص منفي


ôأولاً : المستثنى بإلا وأحكامه :
له ثلاثة أحكام وهي :
1 -  يجب نصبه إذا كانَ الكلامُ تامًّا مُثبتًا  .
مثل : انصرف الضيوف إلا ضيفاً .
 إلا : أداة استثناء حرف مبني على السكون .
ضيفاً: مستثنى منصوب وعلامة نصبه  الفتحة .

2 -  إذا كان الكلام تامًّا منفيًّا فيجوز نصبه على الاستثناء أو اتباعه للمستثنى منه في إعرابه على أنه بدل .
مثل : لم يحضر المسؤولون إلا المحافظَ , المحافظُ
حيث يعرب المحافظ على أنه مستثنى منصوب , أو بدل مرفوع من " المسؤولون "

3 -  إذا كان الكلام منفيًّا ناقصًا يعرب على حسب موقعه في الجملة وتكون (إلا) في هذه الحالة مُلغاة لا عمل لها.
هام :
 لإعراب ما بعد إلا بسهولة : اشطب على أداة النفي و على إلا مع ملاحظة أن ليس لا نشطب عليها ؛ لأن لها تأثيراً إعرابياً في كل الجملة بينما باقي أدوات النفي الأخرى لا تؤثر .
مثل : وما محمد إلا رسول .                   رسول : خبر مرفوع بالضمة .
- لم ينجح إلا طالب .                          طالب  : فاعل مرفوع بالضمة .
-  ما صافحت إلا أخاك .                       أخاك :  مفعول به منصوب بالألف .
- لم يعالج إلا المريض .                       المريض : نائب فاعل مرفوع بالضمة .
ô غالباً إذا كان المستثنى منه مجروراً ، والجملة منفية فالمستثنى يعرب حسب موقعه في الجملة
مثل :  ما حضر من الوزراء إلا (وزيرٌ) .                         فاعل
       لم أشاهد من المباريات إلا (مباراةً)                     مفعول به
هام :
في المثالين السابقين قد يتخيل الطالب أن الكلام تام منفي مع أنه ناقص منفي
و هناك طريقة بسيطة لمعرفة هل الكلام تام منفي ؟ أم ناقص منفي ؟
الطريقة هي : حذف إلا و ما بعدها ، فإذا تم معنى الجملة في ذهنك فالكلام إذن تام منفي ، أما إذا لم يتم فالكلام ناقص منفي ، و ما بعد إلا يعرب حسب موقعه في الجملة .


ôثانياً :  المستثنى بــ  {غير - سوى} :
المستثنى بــ  {غير - سوى} يجب جره بالإضافة [أي يعرب مضافاً إليه]
مثل :  أضاءت مصابيح الشارع سوى مصباحٍ         مضاف إليه مجرور
% تذكر أن (غير وسوى) يأخذان حكم المستثنى بإلا في أحواله الثلاثة :
1 -  فإن كان الكلام تامًّا مثبتًا وجب نصبهما
مثل : فهم الطلاب القاعدة غيرَ أحمد .
غير : مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف .
أحمد : مضاف إليه مجرور .
- ركب المسافرون الطائرة سوى مروان .
 سوى : مستثنى منصوب بالفتحة المقدرة على آخره وهو مضاف .
مروان : مضاف إليه مجرور.
2 - وإن كان الكلام تامًّا منفيًّا جاز نصبهما أو إعرابهما بدلاً
مثل : ما نجح الطلاب غيرَ [غيرُ] أو سوى ْ طالب .
غيرَ  [غيرُ]   أو سوى : مستثنى منصوب أو  بدل مرفوع
3 -  إذا كان الكلام ناقصًا منفيًّا أعربتا حسب موقعهما في الجملة
مثل : ما أعطيت غيرَ [سوى] المحتاج .       غيرَ [ سوى ] : مفعول به منصوب .
-  ما احتُرِمَ غيرُ [سوى] العامل .   غيرُ [ سوى] : نائب فاعل مرفوع .
ôسؤال هام  :
ضع ( غير أو سوى ) بدلاً من (إلا) في المثال التالي مع ضبط (غير أو سوى) والاسم الواقع بعدها.. (ما نال الجائزة إلا المتفوقون ) .
&  للإجابة عن هذا السؤال تذكر أنه بعد حذف (إلا) ووضع (غير أو سوى) بدلاً منها أن الاسم الذي يقع بعدهما يعرب مضاف إليه مجرور فقط ويكون إعراب (غير - سوى) هو نفس إعراب المستثنى الواقع بعد إلا..
ويكون المثال كالتالي : (ما نال الجائزة غيرُ المتفوقين) .

ôثالثاً : المستثنى بــ  {عدا - خلا -  حاشا} :
ô{ عدا - خلا -  حاشا } : تعرب إما حروف جر وما بعدها اسم مجرور  ، أو أفعال  ماضية وما بعدها مفعول به .
مثل : حضر الطلاب جميعاً عدا طالبٍ         -         طالباً
عدا  : حرف جر مبني                 - طالبٍ  : اسم مجرور
عدا طالباً  : عدا فعل ماضٍ   جامد مبني على الفتح المقدر ، وفاعله ضمير مستتر
- طالباً  : مفعول به منصوب . 
ô{ما عدا - ما خلا} : يعربان فعلان ماضيان ، وما بعدهما مفعول به منصوب
مثل :  قرأت جميع قواعد النحو ماعدا قاعدةً .         قاعدةً : مفعول به منصوب .
 ôتذكـّر :
1 - {حاشا} لا تسبقها ما .                   
2 - {إلا} هي حرف استثناء أو حصر .

3 - {غير - سوى} هما اسمان يأخذان إعراب المستثنى بإلا .