الثلاثاء، 7 أبريل 2020

قصة موسى عليه السلام

قصة موسى عليه السلام
طفولة موسى
موسى هو نبيّ من أنبياء بني إسرائيل أُرسل إلى فرعون وقومه، ويرجع نسبه إلى يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم عليهم السلام، وُلد موسى -عليه السلام- في وقتٍ تمادى فيه فرعون بظلمه وفساده وبالأخص ظلمه لبني إسرائيل، وقد زاد ظلمه عندما أخبره كاهن عن ولادة مولود في بني إسرائيل يُنهي ملك فرعون، ممّا أدّى إلى غضب فرعون وذبح أطفال بني إسرائيل واستحياء نسائهم، وفي ظل تلك المعانة جاء المخاض لأم موسى، فكتمت أمر ولادته خوفاً عليه من القتل، فألهمها الله أن تضع الرضيع في صندوق وتُلقيه في النهر عسى أن يقع في أيدٍ أمينة، فانتهى به المطاف إلى قصر فرعون، وما أن رأته زوجة فرعون حتى جعل الله محبته في قلبها، وقالت لا تقتلوه نريد أن نأخذه ولداً لنا، وأردت أنّ تُرضعه فأحضرت له المُرضعات، ولكنّ الله حرم عليه المراضع فلم يقبل بأي واحدةٍ منهنّ، حتى جاءت أخته فقالت لهم: (أنا أدلّكم على من يُرضعه لكم)، وطلبت من أمّه أن تأتي لترضعه، فردّه الله إلى أمّه وقرّت عينها به.[٣]



بينهم صلاح.. لاعب ليفربول السابق يختار التشكيل الأفضل في بريميرليج

اختار جيمي كاراجر لاعب ليفربول السابق، التشكيل الأفضل بالنسبة له في الدوري الإنجليزي هذا الموسم، والذي شهد تواجد النجم المصري محمد صلاح لاعب الريدز.
وسيطر لاعبو ليفربول على تشكيل كاراجر، حيث شهدت تواجد 6 لاعبين وهم ألكسندر أرنولد، جو جوميز، فيرجيل فان دايك، آندرو روبيرتسون، جوردان هندرسون ومحمد صلاح.
بينما فضل كاراجر، الاستعانة بديان هندرسون حارس مرمى شيفيلد يونايتد في تشكيله المفضل، بدلا من أليسون بيكر حارس مرمى ليفربول، كما تضمنت تشكيلته تواجد البلجيكي كيفين دي بروين والأرجنتني سيرخيو أجويرو ثنائي مانشستر سيتي.
وجاء تشكيل كاراجر كالآتي:
حراسة المرمى: ديان هندرسون (شيفيلد يونايتد)
خط الدفاع: ألكسندر-أرنولد (ليفربول)، جو جوميز (ليفربول)، فيرجيل فان دايك (ليفربول)، أندرو روبيرتسون (ليفربول)
خط الوسط: جوردان هندرسون (ليفربول)، كيفين دي بروين (مانشستر سيتي)، جاك جريليش (آستون فيلا).
خط الهجوم: محمد صلاح (ليفربول) ، سيرخيو أجويرو(مانشستر سيتي)، ساديو ماني (ليفربول).
جدير بالذكر أن ليفربول يتربع على قمة جدول ترتيب الدوري الإنجليزي برصيد 82 نقطة، وبفارق 25 نقطة عن مانشستر سيتي صاحب المركز الثاني.

نصائح "أمهات مصر" للتصدي لفيروس كورونا

نصائح "أمهات مصر" للتصدي لفيروس كورونا 

كوروناكورونا
قالت عبير أحمد مؤسس اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، وعضو المجلس القومي للمرأة، إن دور الاتحاد لا يقتصر فقط علي المشاركة في النهوض بالعملية التعليمية، ولكن له دور توعوي صحي كبير للأمهات والطلاب  علي مدار السنة. 
وأضافت عبير، في تصريحات صحفية، أن اتحاد أمهات مصر حريص دائما علي التوعية والاهتمام بالمبادرات الرئاسية مثل "حملة 100 مليون صحة، للكشف المبكر عن أورام الثدي، مبادرة الكشف عن الأنيميا والتقزم والسمنة بين الطلاب"، وحث الأمهات علي الذهاب والكشف والمتابعة، والاهتمام بصحة المرأة لأنها أساس الأسرة.
ولفتت عبير، النظر علي الدور الكبير الذي يقوم به اتحاد أمهات مصر بالتوعية المستمرة من انتشار العدوى بفيروس كورونا وكيفية الوقاية بدأ من الاهتمام بالنظافة الشخصية للطلاب وكيفية الغسيل الصحيح للأيدي ، وكذلك تصحيح المفاهيم المغلوطة التي تنتشر بين الأمهات ، تحت إشراف دكتورة أحلام حنفي رئيسة لجنة الصحة والسكان بالمجلس القومي للمرأة، مع الالتزام بالتوعية من مصادر موثوقة كمنظمة الصحة العالمية أو وزارة الصحة المصرية .
كما دعت مؤسس "أمهات مصر" خلال الأسابيع الماضية الأمهات وطلاب المدارس والجامعات، بدعم مبادرة الدكتورة مايا مرسي رئيسة المجلس القومي للمرأة، بالتبرع ولو بالقليل لتخفيض قوائم الانتظار بمستشفي بهية للاكتشاف المبكر وعلاج سرطان الثدي بالمجان.
وناشدت عبير، الأمهات والطلاب في هذه الفترة بالبقاء في المنازل ومتابعة دروسهم عن طريق القنوات التعليمية، وبنك المعرفة للتقليل من التجمعات وعدم تعرضهم للخطر، للحد من طرق انتقال العدوى وهي من أهم خطوة من سلسلة العدوى بالفيروس.
 
وأكدت عبير، علي أهمية دور المرأة  للحفاظ علي صحة المجتمع، وأن دورها محوري للخروج من الأزمة.

الاثنين، 6 أبريل 2020

من هو ابن حزم الاندلسي ؟

أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم بن غالب بن صالح بن خلف بن معدان بن سفيان بن يزيد الأندلسي القرطبي، يعد من أكبر علماء الأندلس وأكبر علماء الإسلام تصنيفًا وتأليفًا بعد الطبري، وهو إمام حافظ. فقيه ظاهري، ومجدد القول به، بل محيي المذهب بعد زواله في الشرق.

الأحد، 5 أبريل 2020

اعراب سورة الفلق

سورة الفلق
(1) قل : فعل أمر مبني على السكون، الفاعل: ضمير مستتر
تقديره أنت. أعوذ : فعل مضارع مرفوع (الضمة)، الفاعل: ضمير
مستتر تقديره أنا. برب : الباء : حرف جر، رب: اسم مجرور (الكسرة).
الفلق : مضاف إليه مجرور (الكسرة).


(۲) من : حرف جر، شر : اسم مجرور (الكسرة). ما : اسم
موصول في محل جر مضاف إليه مغلق : فعل ماض مبني على الفتح،
الفاعل: ضمير مستتر تقديره هو.
(3) ومن : الواو عاطفة. من: حرف جر . شر : اسم مجروز
(الكسرة). غاسق : مضاف إليه مجرور (الكسرة). إذا : ظرف زمان
شرطي في محل نصب. وقب فعل ماض فعل الشرط مبني على
الفتح، الفاعل: ضمير مستتر تقديره هو ، والجملة في محل جر مضاف
(4) ومن : الواو: حرف عطف، من: حرف جر . شر : اسم
مجرور (الكسرة). النفاثات : مضاف إليه مجرور (الكسرة). في :
حرف جر . العقد : اسم مجرور (الكسرة).
(5) ومن : الواو عاطفة، من : حرف جر. شر : اسم مجرور
الكسرة). حاسد : مضاف إليه مجرور (الكسرة). إذا : ظرف زمان
شرطي في محل نصب. حسد : فعل ماض فعل الشرط مبني على
| الفتح، الفاعل: ضمير مستتر تقديره هو، والجملة في محل جر مضاف اليه .

الجمعة، 3 أبريل 2020

حكم الرسول علي سماع الاغاني .

لقد سمعت عن قصة الجارية التي كانت تغني في بيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، حيث أراد أبو بكر ـ رضي الله عنه ـ أن يؤنبها على ذلك، لكن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم منعه وقال هذا عيدهم ـ أو كما قال صلى الله عليه وآله وسلم ـ أرجو ذكر الحديث ومدى صحته وتطبيقه على واقعنا اليومي.
وبارك الله فيكم.

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
أخرج الشيخان من حديث عائشة قالت: دخل أبو بكر، وعندي جاريتان من جواري الأنصار، تغنيان بما تقاولت الأنصار يوم بعاث قالت: وليستا بمغنيتين، فقال أبو بكر: أمزامير الشيطان في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ وذلك في يوم عيد، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا أبا بكر إن لكل قوم عيدا وهذا عيدنا.

وقد تكلم ابن رجب في شرح البخاري على هذا الحديث فذكر أن الجاريتين كانتا تغنيان بشعر فيه مراثي القتلى يوم بعاث، وأن المراد بالغناء رفع الصوت مع الترديد ولم تكن فيه دعوة للفجور ولم تصحبه موسيقى. قال ابن رجب: في هذا الحديث: الرخصة للجواري في يوم العيد في اللعب والغناء بغناء الأعراب، وإن سمع ذلك النساء والرجال، وإن كان معه دف مثل دف العرب، وهو يشبه الغربال، ولا ريب أن العرب كانَ لهم غناء يتغنون به وكان لهم دفوف يضربون بها، وكان غناؤهم بأشعار أهل الجاهلية من ذكر الحروب وندب من قتل فيها، وكانت دفوفهم مثل الغرابيل ليس فيها جلاجل، كما في حديث عائشة عن النَّبيّ، فكان النبي يرخص لهم في أوقات الأفراح كالأعياد والنكاح وقدوم الغياب في الضرب للجواري بالدفوف والتغني مع ذلك بهذه الأشعار وما كان في معناها.

فلما فتحت بلاد فارس والروم ظهر للصحابة ما كان أهل فارس والروم قد اعتادوه من الغناء الملحن بالإيقاعات الموزونة على طريقة الموسيقى بالأشعار التي توصف فيها المحرمات من الخمور والصور الجميلة المثيرة للهوى الكامن في النفوس المجبول محبته فيها بآلات اللهو المطربة المخرج سماعها عن الاعتدال، فحينئذ أنكر الصحابة الغناء واستماعه ونهوا عنه وغلظوا فيه، حتى قال ابن مسعود: الغناء ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء البقل. وروي عنه - مرفوعا.

وهذا يدل على أنهم فهموا أن الغناء الذي رخص فيه النبي لأصحابه لم يكن هذا الغناء، ولا آلاته هي هذه الآلات، وأنه إنما رخص فيما كان في عهده مما يتعارفه العرب بآلاتهم.

فأما غناء الأعاجم بآلاتهم فلم تتناوله الرخصة ـ وإن سمي غناءً وسميت آلاته دفوفا ـ لكن بينهما من التباين ما لا يخفى على عاقل، فإن غناء الأعاجم بآلاتها يثير الهوى ويغير الطباع ويدعو إلى المعاصي  فهو رقية الزنا. وغناء الأعراب ـ المرخص به ـ ليس فيه شيء من هذه المفاسد بالكلية البتة، فلا يدخل غناء الأعاجم في الرخصة لفظا ولا معنى، فإنه ليس هنالك نص عن الشارع بإباحة ما يسمى غناء ولا دفا، وإنما هي قضايا أعيان وقع الإقرار عليها، وليس لها من عموم.

وليس الغناء والدف المرخص فيهما في معنى ما في غناء الأعاجم ودفوفها المصلصلة، لأن غناءهم ودفوفهم تحرك الطباع وتهيجها إلى المحرمات، بخلاف غناء الأعراب، فمن قاس أحدهما على الآخر فقد أخطأ أقبح الخطإ، وقاس مع ظهور الفرق بين الفرع والأصل، فقياسه من أفسد القياس وأبعده عن الصواب.

وقد صحت الأخبار عن النبي بذم من يستمع القينات في آخر الزمان، وهو إشارة إلى تحريم سماع آلات الملاهي الماخوذة عن الأعاجم، وقد بينت عائشة أن الجاريتين إنما كانتا تغنيان بغناء بعاث، ويوم بعاث يوم من أيام حروب الجاهلية مشهور، قالَ الخطابي: وكان الشعر الذي تغنيان به في وصف الشجاعة والحرب وهو إذا صرف إلى جهاد الكفار كان معونة في أمر الدين، فأما الغناء بذكر الفواحش والابتهار للحرم، فهو المحظور من الغناء، حاشاه أن يجري بحضرته شيء من ذلك فيرضاه، أو يترك النكير لهُ، وكل من جهر بشيء بصوته وصرح به فقد غنى به، قالَ: وقول عائشة: ليستا بمغنيتين.

 إنما بينت ذلك، لأن المغنية التي اتخذت الغناء صناعة وعادة، وذلك لا يليق بحضرته، فأما الترنم بالبيت والتطريب للصوت إذا لم يكن فيهِ فحش، فهوَ غير محظور ولا قادح في الشهادة.

وكان عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - لا ينكر من الغناء النصب والحداء ونحوهما، وقد رخص فيه غير واحد من السلف.

قالَ: وقوله: هذا عيدنا. يريد أن إظهار السرور في العيد من شعار الدين، وحكم اليسير من الغناء خلاف الكثير. انتهى.

وهذا من باب المباحات التي تفعل أحيانا للراحة، فأما تغني المؤمن، فإنما ينبغي أن يكون بالقرآن، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: ليس منا من لم يتغن بالقرآن.

والمراد: أنه يجعله عوضا عن الغناء فيطرب به ويلتذ ويجد فيه راحة قلبه وغذاء روحه، كما يجد غيره ذلك في الغناء بالشعر، وقد روي هذا المعنى عن ابن مسعود أيضاً.

وأما الغناء المهيج للطباع المثير للهوى فلا يباح لرجل ولا لامرأة فعله ولا استماعه، فإنه داع إلى الفسق والفتنة في الدين والفجور فيحرم كما يحرم النظر بشهوة إلى الصور الجميلة، فإن الفتنة تحصل بالنظر وبالسماع، ولهذا جعل النبي صلى الله عليه وسلم زنا العينين النظر وزنا الأذن الاستماع.

ولا خلاف بين العلماء المعتبرين في كراهة الغناء وذمه وذم استماعه ولم يرخص فيه أحد يعتد به، وقد حكيت الرخصة فيه عن بعض المدنيين.

وقد روى الإمام أحمد عن إسحاق الطباع أنه سأل مالكا عما يرخص فيه أهل المدينه من الغناء؟ فقالَ: إنما يفعله عندنا الفساق.

وقال أحمد: الغناء الذي وردت فيه الرخصة هو غناء الراكب: أتيناكم أتيناكم.

وأما استماع آلات الملاهي المطربة المتلقاة من وضع الأعاجم، فمحرم مجمع على تحريمه، ولا يعلم عن أحد منهم الرخصة في شيء من ذَلِكَ، ومن نقل الرخصة فيه عن إمام يعتد به فقد كذب وافترى.

وأما دف الأعراب الخالي من الجلاجل المصوتة ونحوها فقد اختلف العلماء فيه على ثلاثة مذاهب:

أحدها: أنه يرخص فيه مطلقا للنساء. وقد روي عن أحمد ما يشهد له، واختاره طائفة من المتأخرين من أصحابنا كصاحب المغني وغيره.

والثاني: إنما يرخص فيه في الأعراس ونحوها، وهو مروي عن عمر بن عبد العزيز والأوزاعي، وهو قول كثير من أصحابنا أو أكثرهم.

والثالث: أنه لا يرخص فيه بحال، وهو قول النخعي وأبي عبيد وجماعة من أصحاب ابن مسعود كانوا يتبعون الدفوف مع الجواري في الأزقة فيحرقونها.

وقال الحسن: ليس الدف من أمر المسلمين في شيء.

ولعله أراد بذلك دفوف الأعاجم المصلصلة المطربة، وراجع الفتويين التاليتين فقد بينا فيهما أدلة وكلاما مفصلا في الموضوع:  54316، 66001.

 والله أعلم.

من هو طالوت ؟

شاؤول (بالعبرية: שָׁאוּל) أو طالوت كما ورد في القرآن الكريم بسورة البقرة، كان أول ملك لبني إسرائيل وأحد شخصيات العهد القديم، وهو من سبط بنيامين، اختاره النبي صموئيل بأمر من الله بعد أن طلب منه بنو إسرائيل ملكاً يقودهم في الحرب. وانتقدت بنو إسرائيل اختيار صموئيل لطالوت لأنه لم يكن ثريًّا. وبخ صموئيل بني إسرائيل، وقاد طالوت بني إسرائيل إلى الانتصار على جيش جالوت الذي قتل على يد داوود، ولم يكن طالوت نبيًّا، وقد حكم من قرابة عام 1020 إلى 1000 ق.م.

الأربعاء، 1 أبريل 2020

من هم الملثمون ؟

يتحدث ابن خلدون عن الملثمين، قيقول:

    هذه الطبقة من صنهاجة هم الملثمون المواطنون بالقفر وراء الرمال الصحراوية بالجنوب، أبعدوا في المجالات هنالك منذ دهور قبل الفتح لايعرف أولها. فاصحروا عن الأرياف ووجدوا بها المراد وهجروا التلول وجفوها، واعتاضوا منها بألبان الأنعام ولحومها انتباذا عن العمران، واستئناسا بالانفراد، وتوحشا بالعز عن الغلبة والقهر. فنزلوا من ريف الحبشة جوارا، وصاروا ما بين بلاد البربر وبلاد السودان حجزا واتخذوا اللثام خطاما تميزوا بشعاره بين الأمم، وعفوا في تلك البلاد وكثروا. وتعددت قبائلهم من كذالة فلمتونة فمسوقة فوتريكة فناوكا فزغاوة ثم لمطة إخوة صنهاجة كلهم ما بين البحر المحيط بالمغرب إلى غدامس من قبلة طرابلس وبرقة.[4]    
قبائل الملثمين وفيرة العدد قيل إنها تجاوزت السبعين، وقد ذكر المؤرخون أن من أهمها قبائل لمتونة، وجدالة، ومسوفة، ولمطة، وترغة، وسرته، وجزولة، وسمطة، وتازكاغت، وكاكدم، وتندغ، وانتصر، وبنو نيتسر، وتريكة، وزغاوة ، وواشان، وثمالة، وإيتوارى، ومداسة، وكدالة، وهكسورة.[5] ولكن أهم هذه القبائل جميعا لمتونة، ثم جدالة، ثم مسوفة. [5] وقد كانت الرياسة في قبائل الملثمين على العموم للمتونة، التي كانت تنازع جدالة هذه الزعامة باستمرار حتى كتب لها الظفر آخر الأمر. [5] كما كانت الرياسة في لمتونة معقودة لبني ورتنطق، الذين أنجبوا أمير المسلمين يوسف بن تاشفين. (6)

سؤال في النحو والصرف

من يعرف الاجابة يضع اجابته في التعليق ؟ 

*سؤال*
ما علامة جزم (ينام) الفعل في الجملة:

لم ينَمْ سعيد اليوم.




الثلاثاء، 31 مارس 2020

نماذج اعراب مجابه 3

استخرج المفعول به من الجمل الآتية :
١/مزق الغلام الْوَرَق. (٥) صَنَعَ النجار كرسيا .
(۲) حَلَبَتِ الفتاة البقرة. (6)رَمى الصياد الشبكة.
(۳) ايقظ الرعد النائم . (۷) طبخت المرأة الطعام .
(4) أكلَ الحمَارَ الفول .(۸) أبصر الرجل الهلال .

١/ مزق / فعل ماض مبني علي الفتح
الغلام/ فاعل مرفوع بالضمه
الورق / مفعول به منصوب بالفتحة
٢/حلبت / فعل ماض مبني علي الفتح و التاء للتأنيث
الفتاة / فاعل مرفوع بالضمه
البقرة / مفعول به منصوب بالفتحة
٣/ ايقظ/ فعل ماض مبني علي الفتح
الرعد / فاعل مرفوع بالضمه
النائم / مفعول به منصوب بالفتحة
٤/أكل / فعل ماض مبني علي الفتح
الحمار/ فاعل مرفوع بالضمه
الفول / مفعول به منصوب بالفتحة


5/ صنع / فعل ماض مبني علي الفتح
النجار / فاعل مرفوع بالضمه
كرسيا / مفعول به منصوب بالفتحة

6/رمى/ فعل ماض مبني علي الفتح
الصياد / فاعل مرفوع بالضمه
الشبكة / مفعول به منصوب بالفتحة

7/ طبخت / فعل ماض مبني علي الفتح و التاء للتانيث
 المرأة / فاعل مرفوع بالضمه .
 الطعام / مفعول به منصوب بالفتحة .

8/ أبصر / فعل ماض مبني علي الفتح.
 الرجل / فاعل مرفوع بالضمه .
 الهلال / مفعول به منصوب بالفتحة .


















١/ صاد الغلام سمكة .
صاد / فعل ماض مبني علي الفتح
الغلام / فاعل مرفوع بالضمه
سمكة / مفعول به منصوب بالفتحة .
٢/تجمع البنت الازهار .
تجمع / فعل مضارع مرفوع بالضمه .
 البنت / فاعل مرفوع بالضمه .
الازهار / مفعول به منصوب بالفتحة .

اعراب الاية 27 من سورة البقرة

(۲۷) الذين : اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب نعت
لـ «الفاسقين. يُنقضون: فعل مضارع مرفوع (ثبوت النون)، واو
الجماعة: ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل. عهد: مفعول
به منصوب (الفتحة). الله : لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور (الكسرة).
من: حرف جر. بعد : اسم ظرفي مجرور (الكسرة). ميثاقه : مضاف
إليه مجرور (الكسرة)، الهاء: ضمير مبني على الكسر في محل جر
مضاف إليه. ويقطعون: الواو: حرف عطف، بقطعون: فعل مضارع
مرفوع (ثبوت النون)، واو الجماعة: ضمير مبني على السكون في محل
رفع فاعل. ما : اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول
به. أمر: فعل ماض مبني على الفتح. اللهُ : لفظ الجلالة فاعل مرفوع
الضمة). به : الباء: حرف جر، الهاء: ضمير مبني على الكسر في محل
جر اُن : حرف مصدر ونصب. يوصل : فعل مضارع مبني للمجهول
منصوب (الفتحة)، نائب الفاعل: ضمير مستتر تقديره هو، أن يوصل:
والمصدر المؤول في محل جر بدل من الضمير «به»، ويفسدود : الواو :
حرف عطف، يفسدون: فعل مضارع مرفوع (ثبوت النون)، واو
الجماعة: ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل. في : حرف
جر. الأرض : اسم مجرور (الكسرة). أولئك : اسم إشارة مبني على
الفتح في محل رفع مبتدأ. هم : ضمير فصل، الخاسرون : خبر مرفوع
(الواو)

تدريبات علي المفعول به

المفعول به
الأمثلة :
(1) شدّ التّلميذ الحَبَل. (4) يَربح السابق جائزة .
(۲) طوت البنت الثوب. (5) يَصيدُ الثعلب دجاجة.
(۳)أكل الدُئب الخروف. (6) يبيع القصّاب اللحم .



١- شدَّ : فعلٌ ماضٍ مبنيٌ على الفتحِ الظاهرِ
التلميذُ : فاعلٌ مرفوعٌ وعلامة الرفع الضمة الظاهرة والجملة الفعلية الخبرية
الحبلَ : مفعول به منصوب وعلامة النصب الفتحة الظاهرة


طوت / فعل ماض
البنت / فاعل
الثوب / مفعول به


أكل / فعل ماضي
الذئب / فاعل
الخروف / مفعول به

٢-يربح : فعل مضارع مرفوع لتجرُّدِ النواصب والجوازم وعلامة الرفع الضمة الظاهرة.
السابق : فاعل مرفوع وعلامة الرفع الضمة الظاهرة والجملةُ الفعليةُ الخبرِيَّةُ.
جائزة : مفعول به منصوب



٦/ يبيع / فعل مضارع مرفوع بالضمه
القصاب / فاعل مرفوع بالضمه
 اللحم /  مفعول به منصوب بالفتحة



٥/يصيد / فعل مضارع مرفوع بالضمه
الثعلب / فاعل مرفوع بالضمه
دجاجة / مفعول به منصوب بالفتحة

تدريبات علي قطع استخراج للفعل الماضي

اقرا العبارات الآنية وميز الأفعال الماضية والأفعال
المضارعة وأفعال الأمر
(۱) جني الفلاح قطنه وباعه ثم اشترى ببعض ثمنه
ما يُحتاج إليه.
(۲) نظر الطفل إلى الطائر وهو يُحدّق في السماء ،
فأحب أن يُطيرَ مثله .
(۳) هبّت العواصف ليلا فأطفأت المصابيح واقتلعت
بعض الأشجار .
(4) سطا الثعلب  على الغنم فافترس واحدةً وفر هارباً.
(٥) أدخل البستان ومع نفسك بمنظرهِ . ولا
تعبث بأزهارِهِ ويُمارو .
(٦) لاكثر من الكلام ، ولا تَنطق ما لا تعلم
(۷) اغيل بديك قبل الأكل وبعده ، ونظفت
أسنانك ، ولا تُذخل الطعام على الطعام .

الأفعال الماضية
جنى ،باع ، اشترى ،نظر ،أحب،هبت،أطفأت ،اقتلعت ،سطا،افترس ،فرّ ،


الأفعال المضارعة
يحتاج ، يحلّق ، يطير ،تعبث ،تكثر ،تنطق ،تعلم،تدخل


أفعال الأمر
اُدخُلْ ، متِّعْ، اغسِلْ ،نظِّفْ