الجمعة، 25 سبتمبر 2020

نموذج الاجابة 1

 

1/استيقظ الكاتب فجرًا على صوت هرة تموء بجانب الفراش، وتصر على المواء وتتمسح به.
2/شعر الكاتب بالاهتمام الشديد بالهرة، كما شعر بالهم والحزن لأنه لا يستطيع أن يعرف ماذا تريد الهرة من هذه الأصوات.

3/- ظن الكاتب أن الهرة جائعة أو تريد الماء، فلما أحضر لها الماء والطعام انصرفت عنهما، وظلت تصدر نفس الأصوات الحزينة.

4/- نظرت الهرة للكاتب نظرات تمتلئ بالحزن والألم، وهنا شعر الكاتب بالحزن الشديد، لأنه لا يعلم ماذا تريد الهرة.

5/- تمنى الكاتب أن يكون نبى الله سليمان "عليه السلام"، حتى  يفهم لغة الحيوان.

6/- فهم الكاتب غرض الهرة عندما رآها تنظر كثيرًا إلى باب الغرفة المغلق، وتلتصق به كلما اقترب منه وهنا عرف غرضها ففتح لها الباب.

7/- خرجت مسرعة إلى طريقها وهى تشعر بالسعادة والسرور، وتحول حزنها إلى فرح.

8/- عاد الكاتب إلى الفراش، وبدأ يفكر فى أمر الهرة العجيب، ويسأل نفسه: هل يمكن أن تفهم الهرة معنى الحرية؟

9/- نعم، الهرة تفهم معنى الحرية، والدليل على ذلك أنها كانت حزينة أثناء وجودها فى الغرفة المغلقة، وعندما فتح لها الباب تغير حالها إلى الفرح.

10/- شبه الكاتب الحرية بأنها شمس يجب أن تشرق فى كل نفس ويتمتع بها كل مخلوق.

11/- المحروم من الحرية يعيش فى ظلمة حالكة، فلا يعرف معنى النور.

12/- شبه الكاتب المحروم من الحرية كأنه إنسان يعيش فى الظلام، وكاللعب المتحركة فى أيدى الأطفال.

13/- نعم، يحق لكل إنسان أن يطالب بحريته، وأن يسعى إلى الحصول عليها بكل الوسائل المتاحة لأن من يطلب حريته ليس بمتسول ولا شحاذ، ولكنه إنسان يطلب حقًّا من حقوقه.

14/- الإنسان هو الذى سلب حرية أخيه الإنسان بالطمع والجشع والسيطرة على كل شىء فى الوجود.

15/فراشى

16/طعامًا - عافته.

17/سليمان

18/غبطة وسرور.

19/النظرات - العبرات - فى سبيل التاج - الفضيلة.

درس الحرية .

 

1/من درس "الحرية":

متى استيقظ الكاتب؟ ولماذا؟




2/بِمَ شعر الكاتب تجاہ الهرة؟



3/ما الذى ظنه الكاتب عندما رأى الهرة؟




4/كيف كانت نظرات الهرة للكاتب؟ وما أثرها فى نفسه؟



5/ما الذى تمناہ الكاتب؟ ولماذا؟



6/كيف فهم الكاتب غرض الهرة؟



7/ماذا فعلت الهرة عندما فتح الكاتب لها الباب؟



8/ماذا فعل الكاتب بعد خروج الهرة؟



9/هل تفهم الهرة معنى الحرية؟ دلل على قولك.



10/بِمَ شبه الكاتب الحرية؟





11/كيف يعيش المحروم من الحرية؟



12/بِمَ شبه الكاتب المحروم من الحرية؟



13/هل يحق للإنسان أن يطلب الحرية؟ ولماذا؟



14/من الذى سلب حرية الإنسان؟



15/- كانت الهرة تموء بجانب ......... وتتمسح بى.

16/- قلت لعلها جائعة فنهضت وأحضرت لها ........، فـ .......

17/- تمنيت لو كنت ........ فأفهم لغة الحيوان.

18/- عندما رأت الهرة وجه السماء استحالت حالتها من حزن وهم إلى .......... و ........

19/- من مؤلفات المنفلوطى ..........و ........، وقد ترجم بعض القصص الفرنسية مثل .........و .........

إعراب سورة الفيل .

 



 (1) ألم : الهمزة: حرف استفهام، لم: حرف نفي وجزم. تر: فعل مضارع مجزوم (حذف حرف العلة)، الفاعل: ضمير مستتر تقديره أنت. كيف : اسم استفهام في محل نصب حال، أو نائب مفعول مطلق. فعل: فعل ماض مبني على الفتح. ربك : فاعل مرفوع
الضمة)، الكاف: ضمير في محل جر مضاف إليه، والجملة في محل نصب سد مسد مفعولي «تر». بأصحاب : الباء: حرف جر، أصحاب اسم مجرور (الكسرة). الفيل : مضاف إليه مجرور (الكسرة). (۲) ألم : الهمزة: حرف استفهام، لم: حرف نفي وجزم. يجعل: فعل مضارع مجزوم (السكون)، الفاعل: ضمير مستتر تقديره هو. کيدهم : مفعول به منصوب (الفتحة)، هم: ضمير في محل جر مضاف إليه. في : حرف جر، تضليل : اسم مجرور (الكسرة). (3) وأرسل : الواو : حرف عطف، أرسل: فعل ماض مبني على الفتح، الفاعل: ضمير مستتر تقديره هو. عليهم: على: حرف جر، هم: ضمير في محل جر . طيرا : مفعول به منصوب (الفتحة). أبابيل : نعت منصوب (الفتحة).

(4) ترميهم : فعل مضارع مرفوع (الضمة المقدرة)، هم: ضمير في محل نصب مفعول به، الفاعل: ضمير مستتر تقديره هي، والجملة 
في محل نصب نعت ثان. بحجارة : الباء: حرف جر، حجارة: اسم مجرور (الكسرة). من : حرف جر. سجيل : اسم مجرور (الكسرة)، وشبه الجملة في محل جر نعت

(5) فجعلهم : الفاء: حرف عطف، جعلهم: فعل ماض مبني على لفتح، هم: ضمير في محل نصب مفعول به، الفاعل: ضمير مستتر تقديره هو. كعصف : الكاف: حرف جر، عصف: اسم مجرور (الكسرة). مأكول : نعت مجرور (الكسرة).

الأربعاء، 29 يوليو 2020

إعراب سورة الماعون

سورة الماعون
(1) أرأيت : الهمزة: حرف استفهام، رأيت: فعل ماض مبنی على السكون، التاء: ضمير مبني على الفتح في محل رفع فاعل. الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
يكذب : فعل مضارع مرفوع (الضمة)، الفاعل: ضمير مستتر تقديره هو. بالدين : الباء حرف جر، الدين : اسم مجرور (الكسرة).
(۲) فذلك : الفاء: الفصيحة، ذلك: اسم إشارة مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ. الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع خبر. يدع: فعل مضارع مرفوع (الضمة)، الفاعل: ضمير مستتر تقديره هو. البتيم: مفعول به منصوب (الفتحة).
(۳) ولا : الواو: حرف عطف، لا: حرف نفي. يحض : فعل مضارع مرفوع (الضمة)، الفاعل: ضمير مستتر تقديره هو. على : حرف جر . طعام : اسم مجرور (الكسرة). المسكين : مضاف إليه مجرور (الياء).
(4) فويل : الفاء: حرف استئناف، ویل: مبتدأ مرفوع (الضمة). للمصلين : اللام: حرف جر، المصلين: اسم مجرور (الباء)، وشبه الجملة في محل رفع خبر.
(5) الذين : اسم موصول مبني على الفتح في محل جر نعت هم : ضمير مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. عن : حرف جر صلاتهم : اسم مجرور (الكسرة)، هم: ضمير مبني على السكون في محل جر مضاف إليه. ساهون : خبر مرفوع (الواو).
(6) الذين : اسم موصول مبني على الفتح في محل جر بدل. هم: ضمير مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. يراعون : فعل مضارع مرفوع (ثبوت النون)، واو الجماعة: ضمير مبني على السكون
في محل رفع فاعل، والجملة في محل رفع خبر. (۷) ويمنعون : الواو: حرف عطف، يمنعون: فعل مضارع مرفوع

ثبوت النون)، واو الجماعة: ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل. الماعون : مفعول به منصوب (الفتحة).



إعراب سورة الكوثر

سورة الكوثر

إنا : إن: حرف توكيد ونصب، نا: ضمير مبني على السكون في محل نصب اسم إن.
أعطيناك : فعل ماض مبني على السكون، نا: ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل، الكاف: ضمير مبنی على الفتح في محل نصب مفعول به، والجملة في محل رفع خبر إن
الكوثر : مفعول به ثان منصوب (الفتحة). .

(۲) فصل : الفاء: رابطة، صل: فعل أمر مبني على حذف حرف العلة، الفاعل: ضمير مستتر تقديره أنت. لربك : اللام: حرف جر، رب: اسم مجرور (الكسرة)، الكاف: ضمير مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه. وأنحر : الواو: حرف عطف، انحر: فعل أمر مبنی على السكون، الفاعل: ضمير مستتر تقديره أنت.
(3) إن : حرف توكيد ونصب. شانئك : اسم إن منصوب (الفتحة)، الكاف: ضمير مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه. هو : ضمير فصل. الأبتر : خبر إن مرفوع (الضمة).

الأحد، 14 يونيو 2020

قصة أولا ليا الممرضة الشبح كاملة .

قصة أولا ليا الممرضة الشبح كاملة :
    دقت الساعة الثانية عشر ليلًا ولا زالت كاثرين تجلس بمفردها على مكتبها في هذا الممر الطويل ذو الأرضية البراقة والجدران البيضاء، وقد إكتسى كل شيء بهذا اللون النقي حتى ساعة الحائط والمكاتب والكراسي والأبواب. ولا تتعجب عزيزي القارئ فثياب كاثرين أيضًا كانت بيضاء، ولعلك إستنتجت المكان الذي نصفه ونتحدث عنه، إنه إحدى المستشفيات، وحتى نكون أكثر دقة إننا بمستشفى موجودة بالمكسيك، كان الصمت هو السمة المميزة للمكان ورائحة المعقمات والأدوية تملأ الردهة الطويلة والحجرات. الجميع قد إستسلم لنوم عميق إلا كاثرين: التي كانت لابد أن تظل مستيقظة وتقاوم الزائر اليومي لكل البشر “النوم” لأن الطبيب أكد عليها أن هناك مريض لابد أن يأخذ حقنة في الساعة الثانية فجرًا، فحياة هذا المريض متوقفة على موعد الحقنة لذا؛ كان على كاثرين البقاء بلا نوم. ظل الهدوء هو السمة الرئيسية للمكان لكن ما حدث بعد ذلك كان أكثر غرابة من أي شيء، فما هو الشيء الغريب الذي حدث في هذه الليلة حالكة الظلام ؟ لا تتعجل عزيزي القارئ فقط تابع معنا هذه السطور القادمة . ظهور أولا ليا الممرضة الشبح :- لم تستطع كاثرين أن تقاوم النوم، فالنوم له صفة غريبة وهي أن عندما لا تريده يأتيك رغمًا عنك، وعندما تريده لا يأتي ! وقد كانت كاثرين لا تريد النوم لكنه كان ضيفًا ثقيلًا فسرعان ما تغلب عليها فأغلقت عينيها وراحت في سباتٍ عميقٍ، وبعد فترة من الوقت فتحت كاثرين عينيها لتفاجأ بأنها قد نامت وأول ما فعلته هو النظر إلى ساعة الحائط التي أشارت إلى الثالثة والنصف فجرًا. الزوار شاهدوا أيضًا: قصص مرعبة عن ممرضات سفاحات لغز الغرفة 502 في مستشفى الأموات الشبح الحزين الذي يسكن البحيرة المهجورة فقامت كاثرين تركض إلى غرفة المريض وهي خائفة من أن يكون قد فات الأوان والمريض قد فارق الحياة، ظل قلبها يخفق لكن بمجرد الدخول إلى الغرفة وجدت المريض ينظر إليها وقد بدا عليه الراحة، ولكنها إعتذرت له كثيرًا لتأخرها في إعطائه الحقنة، لكن المريض إبتسم وقال لها لا تقلقي فزميلتك قد أعطتني إياها> تعجبت كاثرين لما قال المريض: فلا يوجد أحد سواها في مناوبتها الليلية، ولا أحد يعلم غيرها أن هناك حقنة سوف يتم إعطائها لهذا المريض، فسألته هل تستطيع أن تصف لي هذه الزميلة ؟ فقال لها لم أتبين أي ملامح بها سوى أن لديها شعر أشقر وملابسها ناصعة البياض ولكنها تبدو قديمة بعض الشيء. لم تعرف كاثرين بماذا تجيب الرجل وإنصرفت وأغلقت الباب خلفها، وهي في حالة من الذهول، وأشرقت شمس الصباح وبينما كاثرين تهم بالذهاب وتسليم المناوبة لزميلة أخرى التي صادفت أن تكون إحدى الممرضات القدامى في المستشفى، فتذكرت كاثرين ما حدث في الليلة الماضية فأخبرت تلك الممرضة بما حدث. والعجيب أن هذه الممرضة الكبيرة في السن لم تتعجب، وإنما قالت لها لابد وأنها “أولا ليا” فنظرت إليها كاثرين متعجبة ومَن تكون ؟ فأجابتها إنها الممرضة الشبح أولا ليا !. حقيقة أولا ليا الممرضة الشبح :- لم تصدق كاثرين ما سمعت من روز الممرضة الأقدم في المستشفى، وأجابتها هل تريدين أن تقومي بإرعابي ؟ أم أنك تريدين المزاح ؟ فأجابتها روز أنني لا أريدك أن تشعري بالرعب ولا أمازحك، فأنتي لا تعرفين أولا ليا؛ أنها أطيب شبح من الممكن أن تقابليه طوال حياتك. تملك الفضول من كاثرين: وقالت لها أريد أن أعرف الحكاية كاملة، فسرحت روز وكأنها تسترجع الذكريات البعيدة، ثم قالت بصوت يملأه الحزن إنها إحدى الحكايات الحزينة التي رواها لي طاقم التمريض عندما جئت لأول مرة لكي أعمل في هذه المستشفى، وقد أخبروني بأن الممرضة الشبح أولا ليا التي كانت في يوم من الأيام ومنذ بداية تأسيس هذه المستشفى تعمل بها. وكانت تتميز بالجمال: فهي تملك شعرًا ذهبيًا وعيون زرقاء وكان أكثر ما يميزها هي نظافتها وملابسها الناصعة دائمًا، وكانت أيضًا تتميز بطيبة القلب والإهتمام بكل مريض بمبلاغة شديدة، وكانت ملتزمة وتحب زميلاتها، وقد كانت تتولى أعمالهم إن كانوا لا يستطيعون مواصلة العمل. مما جعل هناك العديد من الرجال في المستشفى يتمنون أن يتقربون منها لكنها لم تبالي بأحد منهم، فقد كانت لها عائلة مكونة من شقيق صغير وأم مريضة، لذلك لم تهتم أيضًا بحياتها الشخصية، ولكن في يومًا من الأيام جاء طبيب شاب يعمل بالمستشفى وكان يتميز بالوسامة وعذوبة الكلام. مما دعا كل الممرضات يتمنين كسب وده إلا أولا ليا لم تهتم به أبدًا بل كان إهتمامها الأول والأخير لعملها، مما لفت نظره وحاول أن يتقرب إليها وشيئًا فشيء تعلقت به الفتاة وخاصًة أنها لم يسبق لها الدخول في أي علاقة حب، وبالفعل شهدت جدران المستشفى أجمل قصة حب بين إثنين، فالطبيب كان يتفنن في إظهار حبه لها وهي أيضًا إنفجر حبها له كالبركان. مما جعله في النهاية يطلب منها الارتباط: وبالفعل وافقت الفتاة على الفور وفي الموعد المحدد للزفاف لم يأتي الطبيب، بحثت عنه أولا ليا في كل مكان ولم تجده، وعندما عادت إلى عملها كسيرة الفؤاد محطمة الآلام إكتشفت أن الطبيب قام بالاستقالة قبل موعد الزفاف بأسبوع، وكأنه كان يريد أن يصل إلى شيء وعندما وصل إليه زهده. حزنت الفتاة على نفسها وأصيبت بأمراض خطيرة جعلتها مريضة بعدما كانت تهتم بالمرضى، وبعد فترة قصيرة جدًا ماتت أولا ليا ولكن شبحها لم يفارق المستشفى، فكثيرًا ما رآها الأطباء في غرفة العمليات تقوم بنفس عملها وكثيرًا ما تقوم بإعطاء المرضى الأدوية خاصًة إذا تأخرت عليهم الممرضات، بل وتذهب إلى والدتها وشقيقها للإطمئنان عليهم، ثم إستكملت روز حديثها وقالت: أنا نفسي رأيتها أكثر من مرة تعتني بالأطفال الرضع في قسم الأطفال.

أعراب سورة الفيل


(1) ألم : الهمزة: حرف استفهام، لم: حرف نفي وجزم. تر: فعل مضارع مجزوم (حذف حرف العلة)، الفاعل: ضمير مستتر تقديره أنت. كيف : اسم استفهام في محل نصب حال، أو نائب مفعول مطلق. فعل: فعل ماض مبني على الفتح. ربك : فاعل مرفوع

الضمة)، الكاف: ضمير في محل جر مضاف إليه، والجملة في محل نصب سد مسد مفعولي اتر». بأصحاب : الباء: حرف جر، أصحاب: اسم مجرور (الكسرة). الفيل : مضاف إليه مجرور (الكسرة). (۲) ألم : الهمزة: حرف استفهام، لم: حرف نفي وجزم. يجعل : فعل مضارع مجزوم (السكون)، الفاعل: ضمير مستتر تقديره هو. کيدهم : مفعول به منصوب (الفتحة)، هم: ضمير في محل جر مضاف إليه. في : حرف جر. تضليل : اسم مجرور (الكسرة). (3) وأرسل : الواو : حرف عطف، أرسل: فعل ماض مبني على الفتح، الفاعل: ضمير مستتر تقديره هو. عليهم: علی: حرف جر، هم: ضمير في محل جر. طيرا: مفعول به منصوب (الفتحة). أبابيل : نعت منصوب (الفتحة). |

(4) ترميهم : فعل مضارع مرفوع (الضمة المقدرة)، هم: ضمير في محل نصب مفعول به، الفاعل: ضمير مستتر تقديره هي، والجملة في محل نصب نعت ثان. بحجارة : الباء: حرف جر، حجارة: اسم مجرور (الكسرة). من : حرف جر. سجيل: اسم مجرور (الكسرة)، وشبه الجملة في محل جر نعت.

(5) فجعلهم: الفاء: حرف عطف، جعلهم: فعل ماض مبني على الفتح، هم: ضمير في محل نصب مفعول به، الفاعل: ضمير مستر تقديره هو. كعصف : الكاف: حرف جر، عصف: اسم مجرور (الكسرة). مأكول : نعت مجرور (الكسرة).

الجمعة، 24 أبريل 2020

من سورة البقرة آية 246و247 إن الله بعث نبيا بعد موسى لبني إسرائيل اسمه (شمويل) والذي قال لبني إسرائيل إن الله بعث لكم ملكا لكم اسمه طالوت الذي غلب جالوت السؤال من هو (شمويل)؟ هل له اسم آخر ؟ ومن هو طالوت هل هو النبي داود نفسه أم ملكا فقط ؟ لأن النبي داود غلب جالوت وجنوده في آية أخرى من سورة البقرة ؟

من سورة البقرة آية 246و247 إن الله بعث نبيا بعد موسى لبني إسرائيل اسمه (شمويل) والذي قال لبني إسرائيل إن الله بعث لكم ملكا لكم اسمه طالوت الذي غلب جالوت السؤال من هو (شمويل)؟ هل له اسم آخر ؟ ومن هو طالوت هل هو النبي داود نفسه أم ملكا فقط ؟ لأن النبي داود غلب جالوت وجنوده في آية أخرى من سورة البقرة ؟

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: 
فالنبي الذي أشارت إليه الآيات القرآنية المذكورة ولم تذكره بالاسم هو نبي الله شمويل كما ذكر المفسرون. وقال ابن كثير في قصص الأنبياء: اسمه سمويل بالسين، ويقال: أشمويل بن بالي بن علقمة بن يرخام. وهو من ورثة هارون، وأسمويل معناه بالعبرانية: إسماعيل، ونقل عن الثعلبي وغيره أنه لما غلب العمالقة على بني إسرائيل وقتلوا منهم خلقا كثيرا وسبوا من أبنائهم جمعا كثيرا، وانقطعت النبوة، بعث الله تعالى فيهم نبيهم اشمويل فكان من أمره معهم ما قصه الله علينا في كتابه.
قال تعالى: [أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلَإِ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى إِذْ قَالُوا لِنَبِيٍّ لَهُمُ ابْعَثْ لَنَا مَلِكًا نُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ] (البقرة: 146) إلى قوله تعالى: [وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ] (البقرة: 251).
ثم قال: والملك الذي عينه لهم نبيهم اشمويل هو طالوت بن قيس بن أفيل بن صارو بن تحورت بن أفيح بن أنيس بن بنيامين بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم الخليل.
وأما داود عليه السلام فكان من جنود طالوت في ذلك الوقت ورجال حربه ولم يكن هو الملك، وإنما آل إليه الأمر بعد طالوت.
وقد أشار القرآن الكريم إلى ذلك فقال تعالى: [وَقَتَلَ دَاوُودُ جَالُوتَ وَآَتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاءُ] (البقرة: 251).
وبهذا تعلم أن طالوت هو الملك الذي عينه النبي شمويل بأمر من الله تعالى، وأن داود كان من جنوده وليس هو الملك المعين.
والله أعلم.
 

الثلاثاء، 21 أبريل 2020

اعراب سورة النصر

(1) إذا : ظرف زمان شرطي في محل نصب. جاء فعل ماض
فعل الشرط مبني على الفتح، نصر: فاعل مرفوع (الضمة ، والجملة في
محل جر مضاف إليه. الله: لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور (الكسرة).
والفتح : الواو: حرف عطف، الفتح: معطوف مرفوع (الضمة).
(۲) ورأيت الواو عاطفة، رايت: فعل ماض مبني على
السكون، الناس: ضمير مبني على الفتح في محل رفع فاعل. النّاس
مفعول به منصوب (الفتحة)، يدخلون : فعل مضارع مرفوع (ثبوت
النون)، واو الجماعة: ضمير في محل رفع فاعل، والجملة في محل
نصب حال في: حرف جر دين : اسم مجرور (الكسرة). الله : لفظ
الجلالة مضاف إليه مجرور (الكسرة). أفواجا: حال منصوب (الفتحة).
(3) فسيح الفاء: رابطة لجواب الشرط، سبح: فعل أمر مبني
على السكون، الفاعل: ضمير مستتر تقديره أنت. بحمد الباء: حرف
جر، حمد: اسم مجرور (الكسرة) وشبه الجملة في محل نصب حال .
ربك: مضاف إليه مجرور (الكسرة)، الكاف: ضمير مبني على الفتح
في محل جر مضاف إليه . واستغفره : الواو: حرف عطف، استغفر:
فعل أمر مبني على السكون، الهاء ضمير في محل نصب مفعول به،
الفاعل ضمير مستتر تقديره أنت. إنه : إن: حرف توكيد و نصب
الهاء ضمير في محل نصب اسم إن كان فعل ماض مبني على
الفتح، اسم كان: ضمير مستتر تقديره هو، توابا : خبر كان منصوب
(الفتحة)، والجملة في محل رفع خبر إن