الجمعة، 24 أبريل 2020

من سورة البقرة آية 246و247 إن الله بعث نبيا بعد موسى لبني إسرائيل اسمه (شمويل) والذي قال لبني إسرائيل إن الله بعث لكم ملكا لكم اسمه طالوت الذي غلب جالوت السؤال من هو (شمويل)؟ هل له اسم آخر ؟ ومن هو طالوت هل هو النبي داود نفسه أم ملكا فقط ؟ لأن النبي داود غلب جالوت وجنوده في آية أخرى من سورة البقرة ؟

من سورة البقرة آية 246و247 إن الله بعث نبيا بعد موسى لبني إسرائيل اسمه (شمويل) والذي قال لبني إسرائيل إن الله بعث لكم ملكا لكم اسمه طالوت الذي غلب جالوت السؤال من هو (شمويل)؟ هل له اسم آخر ؟ ومن هو طالوت هل هو النبي داود نفسه أم ملكا فقط ؟ لأن النبي داود غلب جالوت وجنوده في آية أخرى من سورة البقرة ؟

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: 
فالنبي الذي أشارت إليه الآيات القرآنية المذكورة ولم تذكره بالاسم هو نبي الله شمويل كما ذكر المفسرون. وقال ابن كثير في قصص الأنبياء: اسمه سمويل بالسين، ويقال: أشمويل بن بالي بن علقمة بن يرخام. وهو من ورثة هارون، وأسمويل معناه بالعبرانية: إسماعيل، ونقل عن الثعلبي وغيره أنه لما غلب العمالقة على بني إسرائيل وقتلوا منهم خلقا كثيرا وسبوا من أبنائهم جمعا كثيرا، وانقطعت النبوة، بعث الله تعالى فيهم نبيهم اشمويل فكان من أمره معهم ما قصه الله علينا في كتابه.
قال تعالى: [أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلَإِ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى إِذْ قَالُوا لِنَبِيٍّ لَهُمُ ابْعَثْ لَنَا مَلِكًا نُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ] (البقرة: 146) إلى قوله تعالى: [وَلَكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ] (البقرة: 251).
ثم قال: والملك الذي عينه لهم نبيهم اشمويل هو طالوت بن قيس بن أفيل بن صارو بن تحورت بن أفيح بن أنيس بن بنيامين بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم الخليل.
وأما داود عليه السلام فكان من جنود طالوت في ذلك الوقت ورجال حربه ولم يكن هو الملك، وإنما آل إليه الأمر بعد طالوت.
وقد أشار القرآن الكريم إلى ذلك فقال تعالى: [وَقَتَلَ دَاوُودُ جَالُوتَ وَآَتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاءُ] (البقرة: 251).
وبهذا تعلم أن طالوت هو الملك الذي عينه النبي شمويل بأمر من الله تعالى، وأن داود كان من جنوده وليس هو الملك المعين.
والله أعلم.
 

الثلاثاء، 21 أبريل 2020

اعراب سورة النصر

(1) إذا : ظرف زمان شرطي في محل نصب. جاء فعل ماض
فعل الشرط مبني على الفتح، نصر: فاعل مرفوع (الضمة ، والجملة في
محل جر مضاف إليه. الله: لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور (الكسرة).
والفتح : الواو: حرف عطف، الفتح: معطوف مرفوع (الضمة).
(۲) ورأيت الواو عاطفة، رايت: فعل ماض مبني على
السكون، الناس: ضمير مبني على الفتح في محل رفع فاعل. النّاس
مفعول به منصوب (الفتحة)، يدخلون : فعل مضارع مرفوع (ثبوت
النون)، واو الجماعة: ضمير في محل رفع فاعل، والجملة في محل
نصب حال في: حرف جر دين : اسم مجرور (الكسرة). الله : لفظ
الجلالة مضاف إليه مجرور (الكسرة). أفواجا: حال منصوب (الفتحة).
(3) فسيح الفاء: رابطة لجواب الشرط، سبح: فعل أمر مبني
على السكون، الفاعل: ضمير مستتر تقديره أنت. بحمد الباء: حرف
جر، حمد: اسم مجرور (الكسرة) وشبه الجملة في محل نصب حال .
ربك: مضاف إليه مجرور (الكسرة)، الكاف: ضمير مبني على الفتح
في محل جر مضاف إليه . واستغفره : الواو: حرف عطف، استغفر:
فعل أمر مبني على السكون، الهاء ضمير في محل نصب مفعول به،
الفاعل ضمير مستتر تقديره أنت. إنه : إن: حرف توكيد و نصب
الهاء ضمير في محل نصب اسم إن كان فعل ماض مبني على
الفتح، اسم كان: ضمير مستتر تقديره هو، توابا : خبر كان منصوب
(الفتحة)، والجملة في محل رفع خبر إن

اعراب سورة الكافرون

(۱) قل: فعل امر مبني على السكون، الفاعل: ضمير مستتر
تقديره أنت. يا أيها: با حرف نداء، أي: منادى مبني على الضم في
محل نصب، ها: حرف تنبيه. الكافرون : بعث مرفوع (الواو)
(۲) لا: حرف نفي. أعبد : فعل مضارع مرفوع (الضمة)،
الفاعل ضمير مستتر تقديره أنا. ما: اسم موصول في محل نصب
مفعول به. تعبدون: فعل مضارع مرفوع (ثبوت النون)، واو الجماعة
ضمير في محل رفع فاعل
(3) ولا : الواو عاطفة، لا: حرف نفي، أنتم : ضمير في محل
رفع ميندا. عابدون : خبر مرفوع (الواو). ما : اسم موصول في محل
نصب مفعول به. أعبد: فعل مضارع مرفوع (الضمة)، الفاعل: ضمير
مستتر تقديره أنا
(4) ولا: الواو عاطفة، لا: حرف نفي. أنا : ضمير في محل رفع
مبدأ عابد: خبر مرفوع (الضمة). ما: اسم موصول في محل نصب مفعول
به عبدتم فعل ماض مبني على السكون، تم: ضمير في محل رفع فاعل.
(5) ولا: الواو عاطفة، لا حرف نفي، أنتم : ضمير في محل رفع
مبتدأ عابدون: خبر مرفوع (الواو) . ما اسم موصول في محل نصب مفعول
به، أعبد: فعل مضارع مرفوع (الضمة)، الفاعل: ضمير مستر تقديره أنا.
(6) لكم : اللام: حرف جر، كم: ضمير في محل جر ، وشبه
الجملة في محل رفع خبر مقدم. دينكم: مبتدأ مؤخر مرفوع (الضمة)،
كم: ضمير في محل جر مضاف إليه ولي الواو حرف عطف، اللام
حرف جر ، الياء ضمير مبني على الفتح في محل جر، وشبه الجملة في
محل رفع خبر مقدم. دين : مبتدأ مؤخر مرفوع (الضمة المقدرة)، الياء
المحذوفة: ضمير في محل جر مضاف إليه

الخميس، 16 أبريل 2020

قصة النبي حزقيل

بحث
حزقيل
النبي حزقيل أحد أنبياء بني إسرائيل بعد موسى، ورد اسمه في التوراة والقرأن ، كان قد دعى قومه للجهاد فهربوا وخرجوا من ديارهم فأماتهم الله ، ثم أحيا الله على يديه هؤلاء الموتى مرة أخرى.

أثاره
فقد وردت بعض الآثار وأكثرها عند أهل التفسير والأخبار -ولعلها من الإسرائيليات التي لا يمكن القطع بشيء منها- أن حزقيل كان نبيا من أنبياء بني إسرائيل بعد موسى وأنه هو الذي أحيا الله على يديه ألوف الموتى حين خرجوا من ديارهم خوفا من الموت، وقيل: هو الذي قال الله عنه: أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَلْ لَبِثْتَ مِائَةَ عَامٍ فَانْظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانْظُرْ إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِلنَّاسِ وَانْظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنْشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ {البقرة:259}. وقيل غير ذلك. جاء في تفسر الطبري وغيره عند قول الله تعالى: أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ خَرَجُوا مِنْ دِيَارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقَالَ لَهُمُ اللَّهُ مُوتُوا ثُمَّ أَحْيَاهُمْ إِنَّ اللَّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَشْكُرُونَ {البقرة:243}: أماتهم الله قبل آجالهم عقوبة لهم ، ثم بعثهم إلى بقية آجالهم ، وقيل : إنما فعل ذلك بهم معجزة لنبي من أنبيائهم ...لأنهم فروا من الجهاد لما أمرهم الله به على لسان حزقيل النبي عليه السلام ، فخافوا الموت بالقتل في الجهاد فخرجوا من ديارهم فراراً من ذلك ، فأماتهم الله ليعرفهم أنه لا ينجيهم من الموت شيء ، ثم أحياهم وأمرهم بالجهاد . وقد عقب على ذلك بقوله: قال ابن عطية : وهذا القصص كله لين الأسانيد ، وإنما اللازم من الآية أن الله تعالى أخبر نبيه محمداً صلى الله عليه وسلم إخباراً في عبارة التنبيه والتوقيف عن قوم من البشر خرجوا من ديارهم فراراً من الموت فأماتهم الله تعالى ثم أحياهم ، ليروا هم وكل من خلف من بعدهم أن الإماتة إنما هي بيد الله تعالى لا بيد غيره، فلا معنى لخوف خائف ولا لاغترار مغتر.. وجعل الله هذه الآية مقدمة بين يدي أمره المؤمنين من أمة محمد صلى الله عليه وسلم بالجهاد.[1]

الأربعاء، 15 أبريل 2020

هاروت و ماروت


هاروت وماروت

نزل في القران الكريم أن هاروت وماروت ملكان من السماء نزلا في أرض بابل، وأُنزِل عليهما السحر بإذن الله؛ امتحانًا وابتلاءً للناس وكانوا قبل ان يعلمان الناس السحر يقولون لهم انهم فتنة فلا تكفروا.

هاروت وماروت في القرآن
ورد ذِكر اسمي " هاروت وماروت " في القرآن الكريم في موضع واحد فقط، قال تعالى :  وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُوا الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنْفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ   (سورة البقرة، الآية 102).[1]. وبتأمل هذا الموضع يعرف المرء الحقائق التالية:

أنهما من الملائكة، لا من البشر.
أنهما مرسَلان من الله؛ تعليماً لأناس شيئاً يقيهم من الشر، لا أنهما معاقبان على ذنب.
قال عبد الرحمن السعدي: وكذلك اتبع اليهودُ السحرَ الذي أُنزل على الملَكين، الكائنين بأرض " بابل "، من أرض العراق، أنزل عليهما السحر؛ امتحاناً وابتلاءً من الله لعباده، فيعلمانهم السحر. ( وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى ) ينصحاه، و ( يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ ) أي : لا تتعلم السحر فإنه كفر، فينهيانه عن السحر، ويخبرانه عن مرتبته. فتعليم الشياطين للسحر على وجه التدليس، والإضلال، ونسبته، وترويجه، إلى مَن برَّأه الله منه، وهو سليمان عليه السلام، وتعليم الملكين امتحاناً مع نصحهما : لئلا يكون لهم حجة. فهؤلاء اليهود يتبعون السحر الذي تُعلِّمه الشياطين، والسحر الذي يعلمه الملكان، فتركوا علم الأنبياء والمرسلين، وأقبلوا على علم الشياطين، وكل يصبو إلى ما يناسبه. ثم ذكر مفاسد السحر فقال : ( فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ ) مع أن محبة الزوجين لا تقاس بمحبة غيرهما ؛ لأن الله قال في حقهما : ( وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً )، وفي هذا دليل على أن السحر له حقيقة، وأنه يضر بإذن الله، أي بإرادة الله، والإذن نوعان : إذن قدَري، وهو المتعلق بمشيئة الله، كما في هذه الآية، وإذن شرعي، كما في قوله تعالى في الآية السابقة : ( فَإِنَّهُ نزلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللَّهِ ). وفي هذه الآية وما أشبهها : أن الأسباب مهما بلغت في قوة التأثير : فإنها تابعة للقضاء والقدر، ليست مستقلة في التأثير، ولم يخالف في هذا الأصل مِن فِرَق الأمَّة غير " القدرية " في أفعال العباد، زعموا أنها مستقلة غير تابعة للمشيئة، فأخرجوها عن قدرة الله، فخالفوا كتاب الله، وسنَّة رسوله، وإجماع الصحابة، والتابعين. ثم ذكر أن علم السحر مضرة محضة، ليس فيه منفعة، لا دينية ولا دنيوية، كما يوجد بعض المنافع الدنيوية في بعض المعاصي، كما قال تعالى في الخمر والميسر : ( قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا ) فهذا السحر مضرة محضة، فليس له داع أصلا، فالمنهيات كلها إما مضرة محضة، أو شرها أكبر من خيرها، كما أن المأمورات إما مصلحة محضة، أو خيرها أكثر من شرها. ( وَلَقَدْ عَلِمُوا ) أي : اليهود، ( لَمَنِ اشْتَرَاهُ ) أي : رغب في السحر رغبة المشتري في السلعة : ( مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ ) أي : نصيب، بل هو موجب للعقوبة، فلم يكن فعلهم إياه جهلاً، ولكنهم استحبوا الحياة الدنيا على الآخرة. ( وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ ) علماً يثمر العمل : ما فعلوه.[2]

وكل ما عدا ظاهر القرآن في حال هذين الملَكين : فهو من الإسرائيليات، يردها ما ثبت من عصمة الملائكة، على وجه العموم، دون ورود استثناء لهذا لأصل العام :  وَقَالُوا اتَّخَذَ الرَّحْمَنُ وَلَدًا سُبْحَانَهُ بَلْ عِبَادٌ مُكْرَمُونَ  لَا يَسْبِقُونَهُ بِالْقَوْلِ وَهُمْ بِأَمْرِهِ يَعْمَلُونَ  يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يَشْفَعُونَ إِلَّا لِمَنِ ارْتَضَى وَهُمْ مِنْ خَشْيَتِهِ مُشْفِقُونَ   (سورة الأنبياء، الآيات 26-28).[3]

قال ابن كثير: وقد روي في قصة " هاروت وماروت " عن جماعة من التابعين، كمجاهد، والسدي، والحسن البصري، وقتادة، وأبي العالية، والزهري، والربيع بن أنس، ومقاتل بن حيان، وغيرهم، وقصها خلق من المفسرين، من المتقدمين والمتأخرين، وحاصلها راجع في تفصيلها إلى أخبار بني إسرائيل، إذ ليس فيه

الفعل الصحيح والمعتل

الاثنين، 13 أبريل 2020

اعراب سورة المسد


(۱) تبت: فعل ماض مبني على الفتح، التاء للتأنيث. يدا: فاعل
فوع (الألف). أبي : مضاف إليه مجرور (الباء). لهب: مضاف إليه
مجرور (الكسرة). وتب: الواو: حرف عطف، تب: فعل ماض مبني
على الفتح، الفاعل: ضمير مستتر تقديره هو.
(۲) ما: حرف نفي. أغني : فعل ماض مبني على الفتح المقدر.
عنه: عن: حرف جر، الهاء: ضمير في محل جر . ماله : فاعل مرفوع
الضمة)، الهاء ضمير في محل جر مضاف إليه . وما : الواو عاطفة،
ما مصدرية. كسب : فعل ماض مبني على الفتح، الفاعل: ضمير
مستتر تقديره هو، والمصدر المؤول في محل رفع معطوف.
(3) سيصلى: السين حرف استقبال، يصلي: فعل مضارع مرفوع (الضمة
القدرة)، الفاعل: ضمير مستتر تقديره هو. نارا: مفعول به منصوب (الفتحة)
ذات : نعت منصوب (الفتحة). لهب : مضاف إليه مجرور (الكسرة)
(4) وامرأته : الواو عاطفة، امرأته: معطوف مرفوع (الضمة)،
الهاء ضمير في محل جر مضاف إليه حمالة : مفعول به منصوب على
الذم (الفتحة)، الحطب : مضاف إليه مجرور (الكسرة).
(5) في حرف جر جيدها : اسم مجرور (الكسرة)، ها: ضمير
في محل جر مضاف إليه، وشبه الجملة في محل رفع خبر مقدم، حبل
مبتدأ مؤخر مرفوع (الضمة)، من : حرف جر، مسد : اسم مجرور
(الكسرة)، وشبه الجملة في محل رفع نعت

اعراب سورة الناس

سورة الناس
(1) قل : فعل أمر مبني على السكون، الفاعل: ضمير مستتر
تقديره أنت. أعوذ : فعل مضارع مرفوع (الضمة)، الفاعل: ضمير
مستتر تقديره أنا برب : الباء حرف جر، رب: اسم مجرور (الكسرة).
الناس : مضاف إليه مجرور (الكسرة).
(۲) ملك : بدل مجرور (الكسرة). الناس : مضاف إليه مجرور
الكسرة).
(۳) إله : بدل مجرور (الكسرة). الناس : مضاف إليه مجرور
(الكسرة).
(4) من : حرف جر، شر : اسم مجرور (الكسرة).
الوسواس : مضاف إليه مجرور (الكسرة). الخناس : نعت مجرور
(الكسرة).
(5) الذي : اسم موصول في محل جر نعت ثان. يوسوس : فعل
| مضارع مرفوع (الضمة)، الفاعل: ضمير مستتر تقديره هو، في : حرف
اجر صدور : اسم مجرور (الكسرة). الناس : مضاف إليه مجرور
(الكسرة).
(6) من : حرف جر الجنة : اسم مجرور (الكسرة) و شبه الجملة
والناس : الواو: حرف عطف، الناس: معطوف
في محل نصب حال
مجرور (الكسرة).

دعاء رفع الوباء كورونا عن البلاد


«اللهم اكشف عنا هذا الوباء، يا عالِم كل خفية، يا صارف كل بليّة، ندعوك بما اشتدت به فاقتنا، وضعُفت قوتنا،  وقلت حيلتنا، اللهم ارحمنا وأغثنا، والطف بنا، و تداركنا بإغاثتك، اللهم نتوسل إليك باسمك الواحد، الفرد الصمد، وباسمك العظيم فرج عنا ما أمسينا فيه، و ما أصبحنا فيه، أجرنا أجرنا أجرنا يا الله، يا كاشف الهموم، ومفرج الكرب العظيم، ويا من إذا أراد شيئًا يقول له: كُن فيكون، رباه رباه أحاطت بي الذنوب والمعاصي، فلا أجد الرحمة والعناية من غيرك، فأمدني بها».

«اللهم اغفر لنا ذنوبنا التي تهتك العصم، اللهم اغفر لنا الذنوب التي تنزل النقم، اللهم اغفر لنا الذنوب التي تغير النعم، اللهم اغفر لنا الذنوب التي تحبس الدعاء، اللهم اغفر لنا الذنوب التي تنزل البلاء، اللهم اغفر لنا كل ذنب أذنبته، وكل خطيئة أخطأتها».

«اللهم يا ذا الرحمة الواسعة، يا مطلعا على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وأنسًا وفرجًا من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كله ومقاليد كل شيء، فهب لنا ما تقر به أعيننا، وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشيم، في بابك واقفون، ولجودك الواسع  منتظرون يا كريم يا رحيم».

السبت، 11 أبريل 2020

النجاة في الصغر ودخول قصر فرعون .


الرواية الإسلامية تقول أنه عندما حملت أم موسى به خافت أن يقتله فرعون فأخفت حملها وكان فرعون يذبح أبنائهم في ذلك الوقت، ولما ولدته أوحى الله إليها أن تلقيه في التابوت وتلقيه في اليم، فقامت بذلك فطاف في اليم فالتقطته زوجة فرعون وأحبته، وأدخل البلاط الفرعوني، فطلبت زوجة فرعون اتخاذه ولدا فأدخلته القصر  وأسموه (موسى) أي: المنتشل من الماء. و طلبت أم موسى من أخته أن تتقصى مكانه وعرفت أين هو، وكان موسى يرفض جميع المرضعات اللاتي أُحضرن له، وأشارت أخت موسى بأن تحضر لهم مرضعة وأحضرت أمه إليه ورُدَّ إليها.

النعت في النحو الواضح

الجمعة، 10 أبريل 2020

حروف الجر النحو الواضح

جوانب الحب عند ابن حزم الاندلسي

جوانب الحب المُشرقة
للحب مراحل فصّلها ابن حزم، ولكن لكل مراحل الحب جانبان لا ثالث لهما: جانب مُشرق تبتهج به الروح ويسر به القلب، وجانب مُظلم تظلم به الحياة وتضيق روح المُحب به وتصل للحلقوم.

علامات الحب
للحب علامات لا يُخطئها مُبصر، عدَّدَ ابن حزم وفصّلَ تلك العلامات ما بين: السهر، واستطياب الجلوس بقرب المحبوب، ومطاولة النظر، والفزع عند رؤيته أو رؤية شبيه له أو سماع اسمه فجأة، وأن يقبل من محبوبه ما لا يقبله من سواه، وأن تصبح كل نوائب الدهر هينة طالما كان محبوبه بقربه، وأن يغفر لمحبوبه كل خطأ على الدوام ويعود الود كما كان.

ويحكي قصة عن ذلك فيقول: أنه كان يومًا جالسًا في دكان إسماعيل بن يونس الطبيب، وكان رجلًا ذا فراسة، فقال له أحد جُلسائه وكان مجاهد بن الحصين القيسي: ما تقول في هذا؟ فنظر إليه وقال: هو رجل عاشق، فقال له: صدقت، فمن أين قُلت هذا؟ قال لبُهت مُفرط ظاهر على وجهه فقط دون سائر حركاته؛ فعلمت أنه عاشق وليس بمريب.

وللمحبة أنواع فمن الناس من يحب في النوم، ومنهم من أحب من الوصف، ومنهم من يحب صفة بعينها فيحب كل من وجدت فيه هذه الصفة، ومنهم من أحب من نظرة واحدة، ومنهم من لا يحب إلا مع المطاولة كما ابن حزم فيقول:

وما لصق بأحشائي حُب قط إلا مع الزمن الطويل، وبعد مُلازمة الشخص لي دهرًا وأخذي معه في كل جد وهزل.
ويعلق على ذلك بأبيات من الشعر:

محبة صدق لم تكن بنت ساعة               ولا وريت حين ارتياد زنادها
ولكن على مهل سرت وتولدت                بطول امتزاج فاستقر عمادها
وللمحبة دروب من بينها المُراسلة:
الرسائل كانت وما زالت من أبرز الطرق التي يستخدمها المحبون للتواصل، هيئة الرسائل الغرامية لا تكون كغيرها من الرسائل فيجب أن يكون الخطاب ألطف الأشكال وجنسه أملح الأجناس، ويجتهد المحبون في إبراز حدة مشاعرهم والتهاب عواطفهم، وفي ذلك قصة يرويها ابن حزم: أنه رأى خطابًا من محُب لمحبوبه كتبه بدم يده!

صحيح أن المُحب تفضحه عيونه، لكن يبقى طي سر المحبة أمرًا يحرص عليه كل المحبين. يُحكى أن:

أحد الشعراء بقرطبة قال شعرًا تغزّل فيه بصبح أم المؤيد، فغنت به جاريةٌ أُدخلت على المنصور محمد بن أبي عامر ليبتاعها، فأمر بقتلها!