الجمعة، 2 أكتوبر 2020

إعراب سورة الهمزة .

  (1) ویل: مبتدأ مرفوع (الضمة). لكل : اللام: حرف جر، كل: اسم مجرور (الكسرة)، وشبه الجملة في محل رفع خبر. همزة: مضاف إليه مجرور (الكسرة). لمزة: نعت مجرور (الكسرة). (۲) الذي : اسم موصول في محل جر بدل. جمع : فعل ماض مبني على الفتح، الفاعل: ضمير مستتر تقديره هو. مالا: مفعول به منصوب الفتحة). وعدده : الواو: حرف عطف، عدده: فعل ماض مبني على الفتح، الهاء: ضمير في محل نصب مفعول به، الفاعل: ضمير مستتر تقديره هو. (۳) يحسب : فعل مضارع مرفوع (الضمة)، الفاعل: ضمير مستتر تقديره هو، والجملة في محل نصب حال. أن : حرف تو کید و نصب ومصدر. ماله : اسم أن منصوب (الفتحة)، الهاء : ضمير

في محل جر مضاف إليه. أخلده : فعل ماض مبني على الفتح، الهاء: ضمير في محل نصب مفعول به، الفاعل: ضمير مستتر تقديره هو، والجملة في محل رفع خبر أن، والمصدر المسؤول في محل نصب سد مسد مفعولي «بحسب». (4) كلا: حرف نفي وزجر. لينبذن : اللام: موطئة للقسم، ينبذن: فعل مضارع مبني للمجهول مبني على الفتح، نائب الفاعل: ضمير مستتر تقديره هو. في: حرف جر. الحطمة : اسم مجرور (الكسرة). (5) وما : الواو: حرف عطف، ما: اسم استفهام في محل رفع مبتدأ. أدراك : فعل ماض مبني على الفتح المقدر، الكاف: ضمير في محل نصب مفعول به، الفاعل: ضمير مستتر تقديره أنت، والجملة في محل رفع خبر. ما: اسم استفهام في محل رفع مبتدأ. الحطمة : خبر مرفوع (الضمة)، والجملة في محل نصب مفعول به ثان للفعل «أدراك». (6) تار : خبر لمبتدأ محذوف تقديره هي» مرفوع الضمة). الله : لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور (الكسرة). الموقدة : نعت مرفوع (الضمة). (۷) التي : اسم موصول في محل رفع نعت تطلع : فعل مضارع مرفوع (الضمة)، الفاعل: ضمير مستتر تقديره هي. على : حرف جر. الأفئدة : اسم مجرور (الكسرة). (۸) إنها : إن: حرف تو کبد ونصب، ها: ضمير في محل نصب اسم إن. عليهم: علی: حرف جر، هم: ضمير في محل جر. مؤصدة : خبر إن مرفوع

الضمة). (۹) في: حرف جر. محمد : اسم مجرور (الكسرة)، وشبه الجملة في محل نصب حال. ممددة : نعت مجرور ( الكسرة).



الجمعة، 25 سبتمبر 2020

نموذج الاجابة 1

 

1/استيقظ الكاتب فجرًا على صوت هرة تموء بجانب الفراش، وتصر على المواء وتتمسح به.
2/شعر الكاتب بالاهتمام الشديد بالهرة، كما شعر بالهم والحزن لأنه لا يستطيع أن يعرف ماذا تريد الهرة من هذه الأصوات.

3/- ظن الكاتب أن الهرة جائعة أو تريد الماء، فلما أحضر لها الماء والطعام انصرفت عنهما، وظلت تصدر نفس الأصوات الحزينة.

4/- نظرت الهرة للكاتب نظرات تمتلئ بالحزن والألم، وهنا شعر الكاتب بالحزن الشديد، لأنه لا يعلم ماذا تريد الهرة.

5/- تمنى الكاتب أن يكون نبى الله سليمان "عليه السلام"، حتى  يفهم لغة الحيوان.

6/- فهم الكاتب غرض الهرة عندما رآها تنظر كثيرًا إلى باب الغرفة المغلق، وتلتصق به كلما اقترب منه وهنا عرف غرضها ففتح لها الباب.

7/- خرجت مسرعة إلى طريقها وهى تشعر بالسعادة والسرور، وتحول حزنها إلى فرح.

8/- عاد الكاتب إلى الفراش، وبدأ يفكر فى أمر الهرة العجيب، ويسأل نفسه: هل يمكن أن تفهم الهرة معنى الحرية؟

9/- نعم، الهرة تفهم معنى الحرية، والدليل على ذلك أنها كانت حزينة أثناء وجودها فى الغرفة المغلقة، وعندما فتح لها الباب تغير حالها إلى الفرح.

10/- شبه الكاتب الحرية بأنها شمس يجب أن تشرق فى كل نفس ويتمتع بها كل مخلوق.

11/- المحروم من الحرية يعيش فى ظلمة حالكة، فلا يعرف معنى النور.

12/- شبه الكاتب المحروم من الحرية كأنه إنسان يعيش فى الظلام، وكاللعب المتحركة فى أيدى الأطفال.

13/- نعم، يحق لكل إنسان أن يطالب بحريته، وأن يسعى إلى الحصول عليها بكل الوسائل المتاحة لأن من يطلب حريته ليس بمتسول ولا شحاذ، ولكنه إنسان يطلب حقًّا من حقوقه.

14/- الإنسان هو الذى سلب حرية أخيه الإنسان بالطمع والجشع والسيطرة على كل شىء فى الوجود.

15/فراشى

16/طعامًا - عافته.

17/سليمان

18/غبطة وسرور.

19/النظرات - العبرات - فى سبيل التاج - الفضيلة.

درس الحرية .

 

1/من درس "الحرية":

متى استيقظ الكاتب؟ ولماذا؟




2/بِمَ شعر الكاتب تجاہ الهرة؟



3/ما الذى ظنه الكاتب عندما رأى الهرة؟




4/كيف كانت نظرات الهرة للكاتب؟ وما أثرها فى نفسه؟



5/ما الذى تمناہ الكاتب؟ ولماذا؟



6/كيف فهم الكاتب غرض الهرة؟



7/ماذا فعلت الهرة عندما فتح الكاتب لها الباب؟



8/ماذا فعل الكاتب بعد خروج الهرة؟



9/هل تفهم الهرة معنى الحرية؟ دلل على قولك.



10/بِمَ شبه الكاتب الحرية؟





11/كيف يعيش المحروم من الحرية؟



12/بِمَ شبه الكاتب المحروم من الحرية؟



13/هل يحق للإنسان أن يطلب الحرية؟ ولماذا؟



14/من الذى سلب حرية الإنسان؟



15/- كانت الهرة تموء بجانب ......... وتتمسح بى.

16/- قلت لعلها جائعة فنهضت وأحضرت لها ........، فـ .......

17/- تمنيت لو كنت ........ فأفهم لغة الحيوان.

18/- عندما رأت الهرة وجه السماء استحالت حالتها من حزن وهم إلى .......... و ........

19/- من مؤلفات المنفلوطى ..........و ........، وقد ترجم بعض القصص الفرنسية مثل .........و .........

إعراب سورة الفيل .

 



 (1) ألم : الهمزة: حرف استفهام، لم: حرف نفي وجزم. تر: فعل مضارع مجزوم (حذف حرف العلة)، الفاعل: ضمير مستتر تقديره أنت. كيف : اسم استفهام في محل نصب حال، أو نائب مفعول مطلق. فعل: فعل ماض مبني على الفتح. ربك : فاعل مرفوع
الضمة)، الكاف: ضمير في محل جر مضاف إليه، والجملة في محل نصب سد مسد مفعولي «تر». بأصحاب : الباء: حرف جر، أصحاب اسم مجرور (الكسرة). الفيل : مضاف إليه مجرور (الكسرة). (۲) ألم : الهمزة: حرف استفهام، لم: حرف نفي وجزم. يجعل: فعل مضارع مجزوم (السكون)، الفاعل: ضمير مستتر تقديره هو. کيدهم : مفعول به منصوب (الفتحة)، هم: ضمير في محل جر مضاف إليه. في : حرف جر، تضليل : اسم مجرور (الكسرة). (3) وأرسل : الواو : حرف عطف، أرسل: فعل ماض مبني على الفتح، الفاعل: ضمير مستتر تقديره هو. عليهم: على: حرف جر، هم: ضمير في محل جر . طيرا : مفعول به منصوب (الفتحة). أبابيل : نعت منصوب (الفتحة).

(4) ترميهم : فعل مضارع مرفوع (الضمة المقدرة)، هم: ضمير في محل نصب مفعول به، الفاعل: ضمير مستتر تقديره هي، والجملة 
في محل نصب نعت ثان. بحجارة : الباء: حرف جر، حجارة: اسم مجرور (الكسرة). من : حرف جر. سجيل : اسم مجرور (الكسرة)، وشبه الجملة في محل جر نعت

(5) فجعلهم : الفاء: حرف عطف، جعلهم: فعل ماض مبني على لفتح، هم: ضمير في محل نصب مفعول به، الفاعل: ضمير مستتر تقديره هو. كعصف : الكاف: حرف جر، عصف: اسم مجرور (الكسرة). مأكول : نعت مجرور (الكسرة).

الأربعاء، 29 يوليو 2020

إعراب سورة الماعون

سورة الماعون
(1) أرأيت : الهمزة: حرف استفهام، رأيت: فعل ماض مبنی على السكون، التاء: ضمير مبني على الفتح في محل رفع فاعل. الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به.
يكذب : فعل مضارع مرفوع (الضمة)، الفاعل: ضمير مستتر تقديره هو. بالدين : الباء حرف جر، الدين : اسم مجرور (الكسرة).
(۲) فذلك : الفاء: الفصيحة، ذلك: اسم إشارة مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ. الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع خبر. يدع: فعل مضارع مرفوع (الضمة)، الفاعل: ضمير مستتر تقديره هو. البتيم: مفعول به منصوب (الفتحة).
(۳) ولا : الواو: حرف عطف، لا: حرف نفي. يحض : فعل مضارع مرفوع (الضمة)، الفاعل: ضمير مستتر تقديره هو. على : حرف جر . طعام : اسم مجرور (الكسرة). المسكين : مضاف إليه مجرور (الياء).
(4) فويل : الفاء: حرف استئناف، ویل: مبتدأ مرفوع (الضمة). للمصلين : اللام: حرف جر، المصلين: اسم مجرور (الباء)، وشبه الجملة في محل رفع خبر.
(5) الذين : اسم موصول مبني على الفتح في محل جر نعت هم : ضمير مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. عن : حرف جر صلاتهم : اسم مجرور (الكسرة)، هم: ضمير مبني على السكون في محل جر مضاف إليه. ساهون : خبر مرفوع (الواو).
(6) الذين : اسم موصول مبني على الفتح في محل جر بدل. هم: ضمير مبني على السكون في محل رفع مبتدأ. يراعون : فعل مضارع مرفوع (ثبوت النون)، واو الجماعة: ضمير مبني على السكون
في محل رفع فاعل، والجملة في محل رفع خبر. (۷) ويمنعون : الواو: حرف عطف، يمنعون: فعل مضارع مرفوع

ثبوت النون)، واو الجماعة: ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل. الماعون : مفعول به منصوب (الفتحة).



إعراب سورة الكوثر

سورة الكوثر

إنا : إن: حرف توكيد ونصب، نا: ضمير مبني على السكون في محل نصب اسم إن.
أعطيناك : فعل ماض مبني على السكون، نا: ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل، الكاف: ضمير مبنی على الفتح في محل نصب مفعول به، والجملة في محل رفع خبر إن
الكوثر : مفعول به ثان منصوب (الفتحة). .

(۲) فصل : الفاء: رابطة، صل: فعل أمر مبني على حذف حرف العلة، الفاعل: ضمير مستتر تقديره أنت. لربك : اللام: حرف جر، رب: اسم مجرور (الكسرة)، الكاف: ضمير مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه. وأنحر : الواو: حرف عطف، انحر: فعل أمر مبنی على السكون، الفاعل: ضمير مستتر تقديره أنت.
(3) إن : حرف توكيد ونصب. شانئك : اسم إن منصوب (الفتحة)، الكاف: ضمير مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه. هو : ضمير فصل. الأبتر : خبر إن مرفوع (الضمة).