الأربعاء، 25 مارس 2020

اعراب الايه ٢١ من سورة البقرة


(۲۱) يا أيها: با: حرف نداء، أي: منادى مبني على الضم في
محل نصب ،ها: حرف تنبيه. الناس : نعت مرفوع (الضمة). اعبدوا :
فعل أمر مبني على حذف النون، وأو الجماعة: ضمير مبني على
السكون في محل رفع فاعل. ربكم : مفعول به منصوب (الفتحة)، كم:
ضمير مبني على السكون في محل جر مضاف إليه. الذي : اسم
موصول مبني على السكون في محل نصب نعت. خلفكم : فعل ماض
مبني على الفتح، كم: ضمير مبني على السكون في محل نصب مفعول
به، الفاعل: ضمير مستتر تقديره هو. والذين : الواو: حرف عطف،
الذين : اسم موصول مبني على الفتح في محل نصب معطوف على
الكاف. من : حرف جر. قبلكم: قبل: اسم ظرف مجرور (الكسرة)،
كم: ضمير مبني على السكون في محل جر مضاف إليه. لعلكم: لعل
حرف ترجي ونصب، كم: ضمير مبني على السكون في محل نصب
اسم لعل». تتقون : فعل مضارع مرفوع (ثبوت النون)، و او الجماعة:
ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل ، والجملة في محل رفع
خبر لعل.

الثلاثاء، 24 مارس 2020

اعراب الايه 20 من سورة البقرة

(۲۰) يكاد : فعل مضارع ناسخ مرفوع بـ (الضمة ).
البرق اسم يكاد، مرفوع (الضمة). يختلف : فعل مضارع مرفوع (الضمه).
الفاعل: ضمير مستتر تقديره هو، والجملة في محل نصب خبر يكاد -


| أبصارهم : مفعول به منصوب (الفتحة)، هم: ضمير مبني على

السكون في محل جر مضاف إليه. كلما: ظرف زمان شرطي مبنى
بها على السكون في محل نصب. أضاء : فعل ماض مبني على الفتح،
| الفاعل: ضمير مستتر تقديره هو، والجملة في محل جر بالإضافة. لهم :
= | اللام: حرف جر، هم: ضمير مبني على السكون في محل جر مشوا :
- فعل ماض مبني على الضم المقدر على آخره المحذوف، واو الجماعة:
ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل. فيه: في: حرف جر،
الهاء: ضمير مبني على الكسر في محل جر. وإذا: الواو: حرف
عطف، إذا: ظرف زمان شرطي مبني على السكون في محل نصب.
أظلم : فعل ماض فعل الشرط مبني على الفتح، الفاعل: ضمير مستتر
تقديره هو، والجملة في محل جر بالإضافة. عليهم: على: حرف
جر، هم: ضمير مبني على السكون في محل جر. قاموا : فعل ماض
جواب الشرط مبني على الضم، واو الجماعة: ضمير مبني على
السكون في محل رفع فاعل. ولو : الواو: حرف عطف أو استئناف،
لو: حرف شرط. شاء : فعل ماض مبني على الفتح. الله: لفظ
الجلالة فاعل مرفوع (الضمة ). لذهب : اللام: واقعة في جواب الو»،
ذهب: فعل ماض مبني على الفتح، الفاعل: ضمير مستتر تقديره هو.

بسمعهم : الباء حرف جر، سمع: اسم مجرور (الكسرة)، هم: ضمير متصل مبني علي السكون في محل جر مضاف اليه .


وأبصارهم: الواو:
حرف عطف، أبصارهم: معطوف مجرور (الكسرة)، هم: ضمير مبني
على السكون في محل جر مضاف إليه. إنْ: حرف توكيد ونصب.
الله : لفظ الجلالة اسم إن منصوب (الفتحة). على : حرف جر .. كل :
اسم مجرور (الكسرة). شيء : مضاف إليه مجرور (الكسرة). قدير :
خبر إنّ مرفوع (الضمة). |


اعراب الايه 18 و الايه 19 من سورة البقرة

(۱۸) صم خبر المبتدأ محذوف تقديره هم مرفوع (الضمة) .
بكم خبر ثان للمبتدأ مرفوع (الضمة). عمي: خبر ثالث للمبتدأ
مرفوع (الضمة)،
 فهم : الفاء حرف عطف، هم: ضمير مبني على
السكون في محل رفع مبنداً. لا: حرف نفي. يرجعون : فعل مضارع

مرفوع (ثبوت النون)، واو الجماعة: ضمير مبني على السكون في محل
رفع فاعل، والجملة في محل رفع خبر المبتدأ (هم.
(19) أو: حرف عطف. ميب : الكاف: حرف جر، صيب
اسم مجرور (الكسرة). من: حرف جر . السماء : اسم مجرور (الكسرة)
والجار والمجرور في محل جر نعت. فيه : في: حرف جر، الهاء ضمير
مبني على الكسر في محل جر، وشبه الجملة في محل رفع خبر مقدم .
كلمات : مبتدأ مؤخر مرفوع (الضمة). ورعد: حرف عطف، رعد:
معطوف مرفوع (الضمة). وبرق: الواو حرف عطف، برق: معلوف
مرفوع (الضمة). يجعلون : فعل مضارع مرفوع (ثبوت النون)، واو
الجماعة. ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل أصابعهم
مفعول به منشور (الفتحة)، هم ضمير مبني على السكون في محل
جر مضاف اليه. في حرف جر أذانهم ع اسم مجرور (الكسرة)، هم
ضمير مبني على السكون في محل جر مضاف إليه. وشبه الجملة في
محل نصب مفعول به ثان  من حرف جر الصواعق . اسم مجرور
(الكسرة) حذر: مفعول لأجله منصوب ب (الفتحة) الموت . مضاف إليه
مجرور (الكسرة). والله: الواو: حرف استئناف أو اعتراضية، الله: لفظ الجلالة
الجلالة مبتدأ مرفوع (الضمة) محيط : خبر مرفوع ( الضمة )
بالكافرين: الباء حرف جر . الكافرين، اسم مجرور ( الياء). .

اعراب الايه ال16 و ال17 من سورة البقرة

. ( 16) أولئك : اسم إشارة مبني على الفتح في محل رفع مبتدأ
الذين : اسم موصول مبني على الفتح في محل رفع خبر.
 اشتروا : فعل ماض مبني على الضم المقدر، واو الجماعة: ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل وضمت لالتقاء الساكنين.

 الضلالة :مفعول به منصوب (الفتحة)،
 بالهدى : الباء: حرف جر، الهدى: اسم مجرور (الكرة المقدرة). فما : الفاء: حرف عطف، ما: حرف نفي.

ربحت: فعل ماض مبني على الفتح، التاء للتأنيث.

 تجارتهم: فاعل مرفوع (الضمة)، هم: ضمير مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
 وما: الواو: حرف عطف، ما: حرف نفي.
 كانوا: فعل ماض ناسخ مبني على الضم، واو الجماعة: ضمير مبني على السكون في محل رفع اسم كان.

 مهتدين : خبر كان منصوب (الياء)





(۱۷) مثلهم: مبتدأ مرفوع (الضمة)، هم: ضمير مبني على

السكون في محل جر مضاف إليه. 

كمثل : الكاف: حرف جر، مثل:
اسم مجرور (الكسرة).

 الذي : اسم موصول مبني على السكون في
محل جر مضاف إليه ، وشبه الجملة في محل رفع خبر. استوقد : فعل
ماض مبني على الفتح، الفاعل: ضمير مستتر تقديره هو. نارا: مفعول
به منصوب (الفتحة). فلما: الفاء: حرف عطف، لما: ظرف زمان
شرطي مبني على السكون في محل نصب. أضاءت : فعل ماض مبني
على الفتح، التاء للتأنيث، الفاعل: ضمير مستتر تقديره هي هما : اسم
موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به. حوله : ظرف
مكان منصوب (الفتحة)، الهاء: ضمير مبني على الضم في محل جر
مضاف إليه. ذهب : فعل ماض مبني على الفتح. الله: لفظ الجلالة
فاعل مرفوع (الضمة). عمورهم الباء: حرف جر، نور: اسم مجرور
الكسرة)، هم: ضمير مبني على السكون في محل جر مضاف إليه
وتركهم : الواو: حرف، علف، تركهم : فعل ماض مبني على الفتح،
هم: ضمير مبني على السكون في محل نصب مفعول به، الفاعل:
ضمير مستتر تقديره هو. في: حرف جر ظلمات : اسم مجرور
الكسرة) لأ: حرف تفنى يبصرون. فعل مضارع مرفوع (نبوت
النون)، واو الجماعة: ضمير مبني على السكون في محل رفع فاعل

والجملة في محل نصب حال .

ابن حزم "الرائد الأول لحقوق المرأة"

ابن حزم "الرائد الأول لحقوق المرأة"
أعطاها حقها وحملها المسؤولية



إنه ابن حَزْم [1] (384 - 456هـ / 994 - 1063م) الفقيه الظاهري، والشاعر، والأديب، ودارس الملل والنحل، مناهض الرِّقِّ والعبودية، ونصير المرأة [2] "كان أبو محمد ابن حزم حامل فنون؛ من حديث وفقه وجدل ونسب، وما يتعلق بأذيال الأدب، مع المشاركة في كثير من أنواع التعاليم القديمة من المنطق والفلسفة، وله في بعض تلك الفنون كتب كثيرة"[3].



لعبت كتابات ابن حزم دورًا كبيرًا في تحسين مكانة المرأة في الأندلس، ويكفي أن نلقي نظرة على كتاب "طوق الحمامة" لنجد ابن حزم ينادي بتحرير المرأة، واحترام حرياتها[4]، ويقص علينا الكثير من أسرارها دون حرج أو إنكار، ودون أن يلاحقها بالسب واللعن، كما حدث من جانب بعض الفقهاء والمتشددين.




اهتم ابن حزم بالمرأة في كل دراساته، وأعطاها حقها في الهيئة الاجتماعية، وساواها بالرجل مساواة تامة في الحقوق الإنسانية



وقد فسر ابن حزم قوله تعالى: ﴿ الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ ﴾ [النساء: 34] بأنها قوامة لا علاقة لها بالحقوق والطبيعة الإنسانية، أو القدرة على تصريف الأمور، ولو كانت قوامته (أي الرجل) بهذا المعنى للزم أن يكون كل رجل أفضل من كل امرأة، وهذا - في نظر ابن حزم - لا يستقيم في لغة العقل، وفي نظره أن المرأة هي التي تعلم الأطفال..تعلمهم القرآن والحديث والشعر والخط، ومن الطبيعي أن يبدي الطفل اهتمامه بالمرأة في سن مبكرة، فإذا أصبح شابًّا رأى اهتمام الكبار بالشعر والغزل والمغامرات..ورأى عددًا كبيرًا من النساء في بيته وفي بيت غيره من الكبراء والأثرياء..وكان ابن حزم واحدًا منهم، ويرى البعض أن تربية ابن حزم على يد النساء وظروف نشأته التي تميزت بالرخاء أثرت على إنتاجه؛ فأصبحت صورة المرأة عنده إيجابية[6].





ناقش ابن حزم آراء الفقهاء الذين لم يقدروا المرأة قدرها قائلًا: "وجائز أن تلي المرأة الحكم، وهو قول أبي حنيفة - وقد روي عن عمر أنه ولى "الشِّفَاءَ" امرأة من قومه - محتسبة في السوق، فإن قيل: قد قال رسول الله: ((لن يفلح قوم أسندوا أمرهم إلى امرأة))، قلنا: إنما قال ذلك رسول الله في الأمر العام الذي هو الخلافة، برهان ذلك قوله: ((المرأة راعية على مال زوجها، وهي المسؤولة عن رعيتها))، وقد أجاز المالكية أن تكون وصية ووكيلة، ولم يأتِ نص في منعها أن تلي بعض الأمور"[7].






أجاز ابن حزم أن تتولى المرأة وظيفة لها خطرها وجلالها العظيم، وهي وظيفة القضاء[8]، وقد منعها أكثر الفقهاء من ذلك، ويؤكد ابن حزم على مساواة المرأة بالرجل - في حدود تخصصها؛ فالجهاد على المرأة ندب ولا نهي عنه، وجهادها الحج، والنفار للتفقه في الدين والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واجب عليها كوجوبه على الرجال، وفرض عليها التفقه في كل ما يخصها، كما أن ذلك فرض على الرجال، وفرض عليهن كلهن معرفة أحكام الطهارة، والصلاة، والصوم، وما يحرم من المآكل والمشارب والملابس، وغير ذلك كالرجال ولا فرق،ولو تفقهت امرأة في علوم الديانة للزمنا قبول نذارتها، وقد كان ذلك؛ فهؤلاء أزواج النبي وصواحبه قد نقل عنهن أحكام الدين، وقامت الحجة بنقلهن، ولا خلاف بين أصحابنا وجميع نحلتنا في ذلك" [9].



أعطى ابن حزم للمرأة كل حقوقها، بل وكل حق يمكن أن يعطيه لها أي فقيه آخر بمن فيهم أبو حنيفة - رضي الله عنه، وفي المقابل حملها مسؤوليتها كاملة تجاه الرجل،ويمنع ابن حزم التفريق بين الزوج وزوجه إذا لم ينفق عليها، بل إنه فوق هذا يوجب عليها الإنفاق إذا كان معسرًا وعجز عن الكسب، وهي غنية ذات مال، ففي هذه الحالة تجب نفقته عليها؛ وذلك لأنها وارثة، وبمقتضى ظاهر النص في قوله تعالى: ﴿ وَعَلَى الْوَارِثِ مِثْلُ ذَلِكَ ﴾ [البقرة: 233] عند الكلام على النفقة، وهي وارثة، فتجب عليها نفقته إذا عجز عن الكسب[10]،وفي ذلك يقول ابن حزم: "فإن عجز الزوج عن نفقة نفسه، وامرأته غنية، كلفت النفقة عليه، ولا ترجع عليه بشيء من ذلك إذا أيسر"، وأجاز المذهب الظاهري في الزكاة أن: "تعطي المرأة زوجها من زكاتها"[11].

ابن حزم الاندلسي

ابن حزم الاندلسي

 تعريفه :
أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم بن غالب بن صالح بن خلف بن معدان بن سفيان بن يزيد الأندلسي القرطبي [4] (30 رمضان 384 هـ / 7 نوفمبر 994م.قرطبة - 28 شعبان 456 هـ / 15 اغسطس 1064م ولبة)، يعد من أكبر علماء الأندلس وأكبر علماء الإسلام تصنيفًا وتأليفًا بعد الطبري، وهو إمام حافظ. فقيه ظاهري، ومجدد القول به، بل محيي المذهب بعد زواله في الشرق. ومتكلم وأديب وشاعر ونسابة وعالم برجال الحديث وناقد محلل بل وصفه البعض بالفيلسوف كما عد من أوائل من قال بكروية الأرض،[5] كما كان وزير سياسي لبني أمية، سلك طريق نبذ التقليد وتحرير الأتباع، قامت عليه جماعة من المالكية وشـُرد عن وطنه. توفي لاحقاً في منزله في أرض أبويه منت ليشم المعروفة بمونتيخار[6] حالياً، وهي عزبة قريبة من ولبة.[7]







الإسلام ديانة إبراهيمية وسماوية وتوحيدية، هناك إله واحد فقط وفقا للإسلام وهو الله،[2] ومحمد هو رسول الله.[3][4] والإسلام هو ثاني أكبر دين في العالم،[5] مع أكثر من 1.8 مليار متبع أو 24.1% من سكان العالم،[6] ويعرفون باسم المسلمين.[7] يشكل المسلمون غالبية السكان في 49 دولة.[8] يُعلّم الإسلام أن الله هو رحيم، ولديه القدرة الكلية، وهو واحد،[9] وقد أرشد البشرية من خلال الأنبياء والرسل، والكتب المقدسة والآيات.[10] النصوص الأساسية في الإسلام هي القرآن -الذي ينظر إليه المسلمون على أنه كلمة الله الحرفية- والتعاليم والأمثلة المعيارية (السنة)، والتي تشمل الأحاديث النبوية الخاصة بمحمد.





علل تسمية الدين الاسلامي بهذا الاسم ؟


كلمة الإسلام يُبحث عنها في المعجم في "سلم"، وهي مصدر لفعل رباعي 
هو "أسلم". ويُعرَّف الإسلام لُغويًا بأنه الاستسلام، والمقصود الاستسلام لأمر الله ونهيه بلا اعتراض، وقيل هو الإذعان والانقياد وترك التمرّد والإباء والعناد.[40]


اسمه ونسبه  ؟
هو: أبو محمّد عليّ بن أحمد بن سعيد بن حَزْمِ بن غالب بن صالح بن خَلَفِ بن مَعدَان بن سُفيان بن يَزِيدَ، الفَارِسِي، ثم الأَندلسي القُرْطُبِي مولداً ونشأةً، الظَّاهِرِي منهجاً، الْيَزِيدِي ولاءً؛ فكان جده يَزِيدُ مولى يزيد بن أبي سفيان بن حرب -أَخِي معاوية .



أسرته ونشأته؟

عاش حياته الأولى في صحبة أخيه أبى بكر، الذي كان يكبره بخمس سنوات، في قصر أبيه أحد وزراء المنصور بن أبي عامر وابنه المظفر من بعده. وكانت تربيته في تلك الفترة على أيدي جواري القصر الذي كان مقاما في الشارع الآخذ من النهر الصغير على الدرب المتصل بقصر الزاهرة، والملاصق لدار المنصور بن أبي عامر [11]، ومن ذلك نعرف مدى المكانة التي كان يحظى بها والد ابن حزم لدى المنصور بن أبي عامر حتى جاوره في السكن.
كان ابن حزم قد خرج من وسط أسرة عرفت الإسلام منذ جده الأعلى "يزيد بن أبي سفيان"، وكان خلف أول من دخل الأندلس من أسرته في صحبة الأمير عبد الرحمن الداخل، وكان مقامه في لبلة [12]، ومن ذلك نعرف أن مقر هذه الاسرة كانت الشام بعد مشاركة يزيد أصل هذه الاسرة في الفتوحات الإسلامية بها، ولما خرج عبد الرحمن إلى الأندلس خرج معه خلف بن معدان وهناك مصادر تؤكد انه من أصل أسباني[13].
وقد بدأت هذه الأسرة تحتل مكانها الرفيع كواحدة من كرائم العائلات بالأندلس في عهد الحكم المستنصر، ونجحت في امتلاك قرية بأسرها هي منت ليشم [14]، ولا يعلم هل خلف بن معدان هو الذي تملكها أم أبناؤه من بعده، ولعل ذلك يحيلنا إلى مدى ذكاء هذه الاسرة الذي انعكس بدوره على أحمد بن سعيد وولده ابن حزم من بعده.
يعتبر أحمد بن سعيد أحد مشاهير هذه الأسرة ومؤسس ملكها حتى قال عنه ابن حيان " الوزير المعقل في زمانه الراجح في ميزانه … هو الذي بنى بيت نفسه في آخر الدهر برأس رابية وعمده بالخلال الفاضلة من الرجاحة والمعرفة والدهاء والرجولة " [15]، وقد كان لهذه الصفات إلى جانب اتجاهه للحزب الأموي وعمق ولائه لأمرائه وخلفائه دور هام في استوزار المنصور له سنة 381 هـ/991 م، وبلغ من شدة ثقته به أنه كان يستخلفه على المملكة أوقات مغيبه عنها، وصير خاتمه في يده [16]،
وكان لأحمد بن سعيد مجلس يحضره العلماء والشعراء، أمثال: أبى عمر بن حبرون، وخلف بن رضا [17]، وكان له باع طويل في الشعر ومشاركة قوية في البلاغة والأدب حتى إنه ليتعجب ممن يلحن في مخاطبة أو يجيء بلفظة قلقة في مكاتبة [18]، (وقد كان لهذا أثره على ولده ابن حزم في تمكنه من اللغة والشعر واهتمامه بهما) حتى أن بلاغته كان لها من التأثير أنها تأخذ بمجامع القلوب وتنفذ إلى أعماق النفوس في أسلوب سهل ممتنع رقيق يخلو من الاستطرادات ويتسم بطول النفس وجمال النكته وخفة الروح.
كما كان أحمد بن سعيد من المشاركين في حركة الإفتاء بالأندلس من خلال مجالسه العلمية والمناظرات التي كانت تدور في قصره، حتى قال عنه ابن العماد " كان مفتيا لغويا متبحرا في علم اللسان " [19]، وهذه العبارة توضح الأثر الذي تركه أحمد بن سعيد على ولده ابن حزم الذي اعتمد -في فتواه وتفسيره لنصوص القرآن والسنة- على ظاهر اللغة [20]، ومن ثم يكون والده أحد الأسباب التي دفعته إلى المنهج الظاهري في الفتيا والتفسير، بالرغم من أنه كان مالكي المذهب.

طوق الحمامة (المخطوطة محفوظة في مكتبة جامعة لايدن منذ القرن 17).
ظل أحمد بن سعيد وزيرا -بعد المنصور- لابنه المظفر وأخيه عبد الرحمن شنجول، إلى أن أعفي من منصبه في عهد محمد المهدي. وترك "منية المغيرة" -حى كبار موظفى البلاط- وعاد لسكنه القديم في بلاط مغيث بعيدا عن صخب السياسة. وبعد اغتيال المهدي في ذي الحجة 400 هـ/1010 م ومبايعة هشام المؤيد ثانيةً بعد الزعم بموته، اصطدم أحمد بن سعيد بالقائد الصقلبى "واضح محسوب الخلافة" الذي لاحقه وسجنه وصادر أمواله، وظلت الفتن والنكبات تتوالى على بنى حزم حتى وفاة أحمد بن سعيد في ذي القعدة 402 هـ/1012 م [21]، وقد كان لهذه النكبات أثرها السيئ على ابن حزم إذ أنها زادت من حزنه، وكانت أحد أسباب حدته التي تظهر جلية في مصنفاته.




اعراب القطعة الاولي من كتاب الامتحان زرقاء اليمامة

زرقاء اليمامة

من أهل اليمامة دعيت بالزرقاء لزرقة عينيها ضربوا بها المثل في حدة البصر وزعموا انها كانت تري الجيش من مسيرة ثلاثة ايام وفي كتاب الاغاني لابي فرج الاصفهاني ان قوما من العرب غزوا اليمامة فلما اقتربوا من مسافة نظرها خافوا أن تكشف الزرقاء امرهم فاجمع رايهم ان يحمل كل رجل شجرة يستتر بها فقالت لقومها اري شجرا يسير فلم يصدقوها واستهانوا بعقلها ولم يستعدوا واجتاحهم الاعداء واخذوا الزقاء فقلعوا عينيها.





· أعرب ما تحته خط 
استخرج من الفقرة

خبرا لناسخ وبين نوعه 
مضارعا مجزوما وبين علامة الجزم 
نعتا جملة وبين محلها من الاعراب 
مضارعا منصوبا 
ممنوعا من الصرف وبين سبب المنع 
 تكتشف الزرقاء امرهم .اجعل الفعل واجب التوكيد بالنون
· تعجب من مصير الزرقاء في جملة من تعبيرك

في اي مادة تكشف في معجمك عن كلمة دعيت



:الاجابات
عينيها : مضاف اليه مجرور وعلامة جرة الياء والهاء ضمير مبني في محل جر مضاف اليه. 
قوما :اسم ان منصوب وعلامة نصبة الفتحة الظاهرة. 
رأيهم : فاعل مرفوع وعلامة رفعة الضمة الظاهرة والهاء ضمير مبني في محل جر مضاف اليه. 
شجرة :مفعول به منصوب وعلامة نصبه التحة الظاهرة. 

· غزوا اليمامة خبر جملة فعلية
· يصدقوها وعلامة الجزم حذف النون
· يسير في محل نصب نعت
 تكتشف
· الزرقاء لان بها همزة زائدة للتأنيث
· والله لتكتشفن الزرقاء أمرهم
· ما أسوأ مصير الزرقاء
· دعو


الاثنين، 23 مارس 2020

اعراب من الايه رقم 6 الي الايه رقم14 اعراب كامل من سورة البقرة

“اللهم اني اسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين. اللهم اجعل ألسنتنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، انك على كل شيء قدير وحسبنا الله ونعم  الوكيل”



إن الذين /ان / حرف توكيد و نصب الذين / اسم موصول مبني علي الفتح في محل نصب اسم ان
كفروا / فعل ماض مبني علي الضم ؛ واو الجماعة ضمير مبني علي السكون في محل رفع فاعل
سواء /🤔خبر مقدم مرفوع بالضمه
عليهم / علي حرف جر ؛ هم /ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور

أأنذرتهم / الهمزة / حرف استفهام 🤔للتسوية

أنذرتهم / فعل ماض مبني علي السكون
و التاء / تاء الفاعل ، هم / ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به
والجملة الفعلية أأنذرتهم في تأويل مصدر تقديره إنذارك وعدمه سواء عليهم
أم / حرف عطف
لم / حرف نفي و جزم
تنذرهم / فعل مضارع مجزوم بالسكون ( هم ) ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به
الفاعل ضمير مستتر تقديره انت 🤔
لا / حرف نفي
وجملة أأنذرتهم أم لم تنذرهم في موضع رفع فاعل سد مسد الخبر
يؤمنون / فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لانه من الافعال الخمسة ، واو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل
ويجوز أن تكون في موضع رفع مبتدأ مؤخر وسواء خبر مقدم
والمعنى إنذارك أ عدمه سواء عليهم
ختم فعل ماض مبني علي الفتح
الله / لفظ الجلالة فاعل مرفوع بالضمه
علي حرف جر
قلوبهم / اسم مجرور ، هم / ضمير متصل مبني في محل جر مضاف اليه
و علي / الواو / حرف عطف ،  علي / حرف جر
سمعهم / اسم مجرور ( هم ) ضمير متصل مبني في محل جر مضاف اليه
وجملة لا يؤمنون في محل رفع خبر إن
و على ابصارهم / جار و مجرور / هم ضمير متصل مبني في محل جر مضاف اليه
وشبه الجملة في محل رفع خبر مقدم
وجملة سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم اعتراضية لا محل لها من الإعراب
غشاوة /مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمه
غشاوة على أبصارهم والواو قبلها استئنافية
و لهم / الواو / حرف عطف / لهم / اللام حرف جر ، هم ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور
عذاب / مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمه
عظيم / نعت مرفوع بالضمه
و من / الواو حرف استئناف مبني لا محل له من الاعراب 
من / حرف جر
الناس /اسم مجرور بالكسرة
من يقول آمنا بالله و باليوم الآخر و ما هم بمؤمنين 
من / اسم موصول مبني علي السكون في محل رفع مبتدا مؤخر
يقول / فعل مضارع مرفوع بالضمه
آمنا /فعل ماض مبني علي السكون
نا/ ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل 
بالله / جار و مجرور 
و باليوم / الواو حرف عطف
الباء / حرف جر 
اليوم / اسم مجرور
الآخر / نعت مجرور
و ما / الواو حاليه 
ما/ نافيه تعمل عمل ليس 
هم / ضمير مبني علي السكون في محل رفع ما 
بمؤمنين / الباء حرف جر زائد للتوكيد 
مؤمنين / خبر ما مجرور لفظا منصوب محلا بالياء
(يخادعون) فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون، والواو ضمير متّصل في محلّ رفع فاعل. (اللّه) لفظ الجلالة مفعول به منصوب الواو عاطفة (الذين) اسم موصول مبنيّ في محلّ نصب معطوف على لفظ الجلالة. (آمنوا) فعل ماض مبنيّ على الضمّ والواو ضمير متّصل في محلّ رفع فاعل. الواو حاليّة (ما) نافية (يخدعون) مضارع مرفوع وعلامة الرفع ثبوت النون والواو فاعل. (إلا) أداة حصر (أنفس) مفعول به منصوب والهاء ضمير متّصل في محلّ جرّ مضاف إليه والميم حرف لجمع الذكور الواو حاليّة أو عاطفة (ما) نافية (يشعرون) مثل يخدعون.
جملة: يخادعون... في محلّ نصب حال من فاعل يقول أو من الضمير المستكنّ في (مؤمنين) وجملة: (آمنوا...) لا محلّ لها صلة الموصول.
وجملة: (ما يخدعون...) في محلّ نصب حال من فاعل يخادعون.
وجملة: (ما يشعرون...) في محلّ نصب حال من فاعل يخدعون.
مرض/ مبتدا مؤخر مرفوع بالضمه
فزادهم / الفاء حرف عطف
زادهم فعل ماض مبني علي الفتح
هم / ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به
الله / لفظ الجلالة فاعل مرفوع بالضمه
مرضا / مفعول به ثان منصوب بالفتحه 
و لهم / سبق اعرابها 
عذاب / مبتدا مؤخر مرفوع بالضمه
أليم / نعت مرفوع بالضمه
بما / الباء حرف جر
ما/ اسم موصول مبني علي السكون في محل جر
كانوا / فعل ماض ناسخ مبني علي الضم واو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع اسم كان
الاسم بعد زاد وكثر وا متلأ وملأ تميييز
ويجوز إعرابه مفعول به ثان لزاد
الواو حرف عطف
اذا / ظرف زمان شرطي مبني علي السكون في محل نصب 
قيل / فعل ماض مبني للمجهول مبني علب الفتح و الجملة في محل جر بالاضافة 
لهم / سبق اعرابها 
لا / حرف نهي و جزم
تفسدوا / فعل مضارع مجزوم حذف النون  و واو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل
في الارض / جار و مجرور
لهم جار ومجرور في محل رفع نائب فاعل
قالوا / فعل ماض مبني علي الضم و الواو فاعل
أنما كافة ومكفوفة
نحن ضمير مبني في محل رفع مبتدأ مصلحون خبر بالواو الجملة مقول القول في محل نصب مفعول

ألا حرف استفتاح او تنبيه
انهم / ان حرف توكيد و نصب  ( هم ) ضمير متصل مبني في محل نصب اسم ان
هم / ضمير / فصل 
المفسدون / خبر ان مرفوع بالواو لانه جمع مذكر سالم
والجملة الاسمية هم المفسدون في محل رفع خبر إن
و لكن / الواو حرف عطف / لكن حرف استدراك 
لا / حرف نفي 
يشعرون / فعل مضارع مرفوع بثبوت النون
و الواو فاعل
(وإذا قيل لهم) سبق إعرابها في الآية رقم (11). (آمنوا) فعل أمر مبنيّ على حذف النون والواو فاعل والكاف حرف جر (ما) مصدرية (آمن) فعل ماض (الناس) فاعل مرفوع.
والمصدر المؤوّل من (ما) والفعل في محلّ جرّ بالكاف  مفعول مطلق أي آمنوا إيمانا كإيمان الناس.
و / حرف عطف او استئناف 
اذا / ظرف زمان شرطي مبني علي السكون في محل نصب 
لقوا / فعل ماض مبني علي الضم المقدر علي آخره المحذوف 
واو الجماعة فاعل 
الذين اسم موصول مبني علي الفتح في محل نصب مفعول به
آمنوا / فعل ماض مبني علي الضم  واو الجماعة فاعل
قالوا / فعل ماض جواب الشرط مبني علي الضم ، واو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل
آمنا / فعل ماض مبني علي السكون 
نا/ ضمير متصل مبني علي السكون

و إذا / الواو حرف عطف
اذا/ سبق اعرابها
خلوا / فعل ماض فعل شرط مبني علي الضم المقدرة علي آخره المحذوف 
واو الجماعة فاعل
الي / حرف جر
شياطنيهم / اسم مجرور ،هم ضمير متصل مبني في محل جر مضاف اليه
قالوا / سبق اعرابها
إنا / حرف توكيد و نصب
نا/ ضمير متصل مبني في محل نصب اسم ان
معكم / مع ظرف مكان منصوب 
كم/ ضمير متصل مبني في محل جر مضاف اليه

إنما / كافة و مكفوفة 
نحن / ضمير متصل مبني في محل رفع مبتدأ 
مستهزئون / خبر مرفوع بالواو لانه جمع مذكر سالم